Egypt announces site of planned nuclear plant

يؤيد الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر ترشيح رئيس الدولة الحالي حسني مبارك للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها عام 2011 وفق ما صرح به صفوت الشريف الأمين العام للحزب.

القاهرة: قال صفوت الشريف، الأمين العام للحزب الوطنى، إن هناك إجماعا من الحزب على ترشيح الرئيس مبارك (82 سنة)، للرئاسة فى الانتخابات التى تجرى العام المقبل لكن المسألة تتوقف على قرار الرئيس نفسه، واعتبر عدد من ممثلى المعارضة والقوى السياسية، أن تصريحات الشريف تكشف عن الصراع داخل الحزب الحاكم بين تيارى الرئيس وجمال.

وأضاف الشريف فى حوار مع الكاتب الصحفى حمدى رزق، رئيس تحرير مجلة quot;المصورquot;: quot;الحزب ليست له علاقة بالتوقيعات التى تُجمع باسم أمين السياسات، وجرت مناقشة تلك الظاهرة واستنكارها وسؤال رجل الأعمال إبراهيم كامل الذى نفى تمويلها كليةquot;.

ولم يعلن بعد مبارك الذي تولى الرئاسة عام 1981 وتدور شائعات مستمرة حول صحته ما اذا كان سيسعى للفوز بفترة رئاسية جديدة. واذا لم يفعل فالرأي السائد هو ان نجله جمال (46 عاما) سيلقى تأييدا من المؤسسة الحاكمة لترشيح نفسه للمنصب.

وينفي كل من الرئيس وابنه مثل هذه الخطط ويقول مسؤولون ان الرئيس بصحة جيدة.

لكن التقارير الرسمية التي تسلط الضوء على مبادرات جمال في الحزب الحاكم وحملة من الملصقات الانتخابية المساندة له والتي ينفي الحزب انه يرعاها ساعدت على اذكاء هذه الاحاديث.

وعن انتخابات مجلس الشعب المقبلة واستعدادات الحزب لها، قال الشريف: quot;إن الانتخابات ستتم بنزاهة وحيادية وتلك ضمانة رئاسية، والحزب سيترشح على كل المقاعد ولن يضحى بمقعد واحد، ليتمكن من حسم الأغلبية لصالحه حتى يضمن الاستقرار السياسى والتشريعى فى البلادquot;، نافيا عقد صفقات مع الوفد أو إجراء اتصالات مع الإخوان.

وحول من سيستبعدهم الحزب من الترشح قال: quot;سنستبعد كل من يثبت أنه مدان فى قضية العلاج على نفقة الدولة، ولن نسمح لفاسد أو مشتبه فيه سواء فى سلوكه أو استغلاله لنفوذه أو حتى موقعه الطبيعى، بخوض الانتخاباتquot;.

من جهة أخرى نفى الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي علاقة الحزب بجمع التواقيع لترشيح نجل الرئيس المصري جمال مبارك.