قالت وزيرة الأمن القومي الأميركية أن quot;تنامي نشاطquot; الجماعات الارهابية يشير الى ازدياد التهديدات ضد الدول الغربية.

واشنطن: قالت وزيرة الأمن القومي الأميركية جانيت نابوليتانو الاربعاء ان quot;تنامي نشاطquot; الجماعات الارهابية يشير الى ازدياد

التهديدات ضد الدول الغربية بما فيها الدول الاوروبية.

وقالت نابوليتانو ردا على سؤال حول تنامي المخاطر الارهابية في اوروبا خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الاميركي quot;اننا نشهد جميعا تنامي نشاطات مجموعة اكثر تنوعا من الجماعات ومجموعة اوسع من التهديداتquot;.

واضافت ان التهديد الذي وصفته بانه quot;اسلامي بشكل اساسيquot;، quot;موجه ضد الغرب بصورة عامةquot; مشيرة الى انها ستبحث الامر مع نظرائها الاوروبيين الاسبوع المقبل.

وعلى صعيد الوضع داخل الولايات المتحدة، حذرت نابوليتانو من ان quot;الخطر الارهابي لديه وجه جديد، هو وجه ارهابيين +محليين+ اي مواطنين اميركيين جنحوا الى التطرف هنا ويتلقون تدريبا سواء على الاراضي الاميركية او في الخارجquot;.

كما حذر مايكل لايتر مدير المركز الوطني لمكافحة الارهاب خلال الجلسة ذاتها، من ان المؤامرات التي دبرها مواطنون اميركيون او مقيمون في الولايات المتحدة خلال العام الماضي quot;تخطت عدد ووتيرة محاولات الاعتداء في اي عام منذ اعتداءات ايلول/سبتمبر 2001quot;.

واضاف ان quot;تنوع المواطنين والمقيمين الاميركيين المنتسبين للقاعدة او المتحالفين معها او الذين يستوحون ممارساتهم منها، والذين تآمروا على الولايات المتحدة العام الماضي، يوحي بان الخطر الذي يحدق بالدول الغربية اصبح اكثر تشعباquot;.

واشار الى quot;التحدي القاضي برصد مجموعة من المؤامرات تزداد تنوعا والتصدي لهاquot;.