انقرة: طالبت تركيا اليوم اسرائيل مجددا بالاعتذار عن حادث الاعتداء على اسطول الحرية ودفع تعويضات لذوي ضحايا وجرحى الحادث بعدما خلص تقرير للامم المتحدة الى وقوع خروقات اسرائيلية صارخة لحقوق الانسان.

جاء ذلك في تصريح لرئيس البرلمان التركي محمد علي شاهين للصحافيين على هامش افتتاح ندوة لاتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي بمدينة (افيون) التركية وقال فيه انه quot;يجب على اسرائيل القبول بدفع التعويضات وتقديم الاعتذار بعدما اكد التقرير الدولي صحة ما كنا نقوله بهذا الشأنquot;.

واضاف شاهين ان المجتمع الدولي الان ينتظر من اسرائيل الاقدام على هذه الخطوة بعدما ادانها تقرير لجنة تقصي الحقائق بانتهاك حقوق الانسان والقانون الدولي في هجومها على اسطول الحرية في 31 مايو الماضي.

وكانت اللجنة المؤلفة من ثلاثة خبراء دوليين والمشكلة من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في الثاني من يونيو الماضي قد سلمت امس السكرتير العام للمنظمة الدولية بان كي مون تقريرا اوليا بشأن نتائج تحقيقاتها في الحادث الذي ادى الى مقتل تسعة اتراك من نشطاء السلام واصابة 30 اخرين برصاص الجنود الاسرائيليين.

وبحسب ما تم الكشف عنه فان التقرير اكد وجود أدلة واضحة ضد الجيش الاسرائيلي في هجومه على الاسطول اذ استخدم quot;عنفا لا يصدقquot; منتهكا بذلك القوانين الانسانية الدولية وحقوق الانسان الامر الذي يسمح بملاحقته بموجب القانون الدولي.

وقالت لجنة التحقيق ان quot;تصرف افراد الجيش الاسرائيلي وغيرهم من العناصر تجاه ركاب الاسطول كان مفرطا بشكل لا يتناسب مع الحدث بل واظهر مستويات من العنف غير الضروريquot;.

وأكد التحقيق وجود quot;دليل واضح على دعم الاتهامات بارتكاب الجرائم التالية بموجب المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة وهي القتل المتعمد والتعذيب او المعاملة غير الانسانية والتسبب المتعمد بالمعاناة الشديدة او الاصابة البالغة للجسم او الصحةquot;.

ونقلت وكالة انباء اناضول التركية عن وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو الذي يحضر اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك ترحيبه بنتائج التقرير وقال ان quot;التقرير جاء حياديا واستند الى وقائع ثابتةquot;.

واضاف ان نتائج التقرير quot;جاءت مطابقة لتوقعاتنا واننا نقدر ذلك quot; معربا عن الامل في ان تتحرك اسرائيل من الان فصاعدا ضمن حدود القانون الدولي