نيويورك: طلب مجلس الامن الدولي الخميس خلال قمة وزارية خاصة في نيويورك المزيد من الوسائل لقوات حفظ السلام.

وطالبت الولايات المتحدة خصوصا بلسان وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون بمزيد من الوسائل المالية للقوات التي تعرض احيانا حياتها للخطر بسبب الوسائل غير الكافية.

وفي بيان تلاه رئيس مجلس الامن لهذا الشهر سفير تركيا لدى الامم المتحدة ارتوغرول اباكان ان مجلس الامن يعرب عن quot;ادراكه بضرورة تكثيف الجهود خصوصا في مجال التنسيق بين المانحين الثنائيين ومتعددي الاطراف من اجل تقديم الدعم المالي المطلوب في الوقت المحددquot;.

واضاف البيان الذي تبناه الاعضاء ال15 خلال اجتماع عقد على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة ان quot;المجلس يلاحظ ان عمليات حفظ السلام هي عمليات تزداد تعقيدا وتتطلب تقديما ماليا مناسباquot;.

ومن ناحيتها، قالت كلينتون quot;غالبا، وبالرغم من مهماتها الطموحة تنقص بعثات حفظ السلام الوسائل الاساسيةquot;. واضافت quot;ارسال هذه البعثات بدون المصادر والدعم التي تحتاج اليها يعرض فعاليتها للخطر بالاضافة الى تعريض امن طواقم الامم المتحدة للخطرquot;.

ومن ناحيته، قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه لا يوجد حل منجز للمساعدة quot;وهذا الامر يتطلب الصبر وتقديم الوسائل والوفاء بالتعهدات على المدى الطويلquot;.

وذكر بان بان الامم المتحدة تنشر ما مجموعه 122 الف مدني وعسكري في 15 مهمة لحفظ السلام.