وافق مجلس الامن على تخصيص اموال اضافية لدعم عمل المنسق الدولي لشؤون الأسرى الكويتيين والممتلكات الكويتية المسروقة.

نيويورك:
وافق مجلس الامن الدولي اليوم على طلب تقدم به السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون لتخصيص 233 الفا و 600 دولار من حساب ضمان العراق لتمويل عمل المنسق الدولي الاعلى لشؤون الأسرى الكويتيين والممتلكات الكويتية المسروقة غينادي تاراسوف حتى نهاية العام الجاري.

وجاء قرار مجلس الامن لاتاحة الفرصة امام تاراسوف لتحقيق تقدم ازاء تلك القضية خلال الاشهر الستة المقبلة.

وقال بان كي مون في خطاب وزع اليوم ووجهه الى سفيرة نيجيريا لدى الامم المتحدة جوي اوغوو التي تتولى بلادها رئاسة مجلس الامن خلال الشهر الجاري ان الدول الاعضاء بالمجلس الدولي وافقوا في بيان صحافي الشهر الماضي على تمويل استمرار مهام عمل تاراسوف لستة اشهر اضافية.

واضاف السكرتير العام في خطابه بـquot;الاخذ في الاعتبار ضرورة ان تترجم كافة الاطراف التصريحات السياسية ذات النوايا الحسنة الى اعمال ملموسة لاتاحة التقدم خلال الاشهر المقبل وحل القضايا العالقة فان الفترة المقبلة ستتطلب تكثيفا اضافيا لنشاطات المنسق الاعلىquot;.

واوضح انه لذلك quot;سيكون من الضروري تخصيص الموارد الكافية لتمويل انشطة المنسق الاعلى وطاقمه المساعد حتى 31 كانون الاول- ديسمبر 2010 وقيمتها 233 الفا و 600 دولارquot;.

من جانبها قالت سفيرة نيجيريا في خطاب ردا على بان كي مون وزع اليوم ايضا ان الدول الاعضاء بمجلس الامن quot;تجدد التأكيد على دعمها المستمر للعمل المهمquot; الذي يقوم به المنسق الاعلى.

واكدت السفيرة ان مجلس الامن قرر تخصيص هذا المبلغ من حساب ضمان العراق لتمويل عمل المنسق الاعلى حتى نهاية العام الجاري داعية كي مون الى تقديم تقرير الى مجلس الامن بشأن التقدم الذي احرزه تاراسوف بحلول العاشر من ديسمبر المقبل.

يذكر ان المنسق الدولي الاعلى لشؤون الأسرى الكويتيين والممتلكات الكويتية المسروقة انفق 476 الفا و301 دولار خلال الفترة بين يومي 25 نيسان- ابريل 2008 و 31 ايار- مايو 2010 جرى تخصيصها ايضا من حساب ضمان العراق.