توصل بروفيسور كويتى إلى نتائج إيجابية بإستخدام دواء (ريتوكسيماب)لعلاج أمراض الكلى المسببة لتسرب الزلال فى البول .


الكويت: توصل بروفيسور واستشاري كويتي الى نتائج ايجابية مشجعة باستخدام دواء (ريتوكسيماب) لعلاج امراض الكلى المسببة لتسرب الزلال في البول المعروفة باسم التهابات الكلية المناعية.
وقال الاستاذ في كلية الطب بجامعة الكويت ورئيس قسم الكلى بالمستشفى الاميري البروفيسور الدكتور كامل الرشيد لوكالة الانباء الكويتية اليوم ان هذا الدواء اثبت فاعليته في علاج تلك الأمراض المزمنة وتلافي المضاعفات المصاحبة لها كتورم في الجسم والالتهابات وتجلط الأوعية الدموية والفشل الكلوي.
واضاف الدكتور الرشيد انه مع هذا الدواء اصبح بالامكان ايقاف العديد من الأدوية التي كان يضطر المرضى للجوء اليها كعلاج ولسنوات طويلة مع تحمل اعراضها المؤثرة.
وأوضح ان 78 مريضا استعملوا هذا الدواء في السنتين الماضيتين بينهم 11 طفلا وتم ايقاف تناولهم للادوية السابقة بعد شهر من العلاج وقد تمت المحافظة على هذه الاستجابة الايجابية لفترة تتعدى السنة ودون أعراض جانبية مقلقة.
وبين ان امراض أو التهابات الكلية المناعية تعد السبب الأول للفشل الكلوي لدى المرضى في الكويت بنسبة تقدر بنحو 32 في المئة وتشكل نسبة 44 في المئة من اسباب امراض الكلى المزمنة لدى الأطفال كما يبلغ معدل حدوثها 34 مريضا جديدا لكل مئة ألف كويتي سنويا.
يذكر ان هذا الانجاز يعد سابقة علمية في هذا المجال التخصصي حيث سيتم عرض نتائج هذا البحث في احدى اكبر المجلات الطبية العلمية المتخصصة بعلاج امراض الكلى في الفترة القريبة المقبلة .