نيقوسيا: ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان خمسة مدنيين قتلوا الخميس في بنش حيث يقوم الجيش السوري بعملية في المدينة الواقعة في محافظة ادلب (شمال غرب سوريا).

وقالت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، ان quot;قوات من الجيش السوري مدعمة بدبابات وناقلات جند مدرعة اقتحمت مدينة بنش صباح اليومquot; الخميس.

واضافت ان quot;اشتباكات جرت مع مسلحين يعتقد انهم منشقون (...) وسمعت اصوات قصف الرشاشات الثقيلة بشكل كثيف في انحاء المدينةquot;.

واوضحت المنظمة ان quot;خمسة شهداءquot; سقطوا في quot;مدينة بنش خلال العمليات العسكرية المستمرةquot;، مشيرة الى quot;معلومات عن هدم جزئي لبعض المنازلquot;.

من جهة اخرى، قال المرصد ان quot;قوات عسكرية وامنية سورية اقتحمت حي القصور في حمص (وسط) فجر اليوم الخميس ترافقها ناقلات جند مدرعةquot;.

واضاف ان quot;الحواجز انتشرت في شوارع الحي بالتزامن مع حملة مداهمات واعتقالات للمنازل بحثا عن مطلوبين للاجهزة الامنيةquot;، مؤكدا ان quot;الحملة اسفرت عن اعتقال 19 شخصا حتى الآنquot;.

وكان مئات الآلاف من السوريين تجمعوا امس الاربعاء في وسط دمشق تعبيرا عن تأييدهم للرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه نظامه حركة احتجاجية منذ سبعة اشهر.

وردا على هذه المسيرة، تظاهر آلاف السوريين في الشوارع للدعوة الى اسقاط النظام في ادلب وحمص ودرعا (جنوب) ودير الزور (شرق) واللاذقية (غرب) وقرب دمشق، كما ذكر ناشطون حقوقيون.

عقوبات على مصرف سوري

في غضون ذلك، اعلنت مصادر دبلوماسية ان الاتحاد الاوروبي فرض الخميس عقوبات على مصرف تجاري سوري بسبب انتهاكات حقوق الانسان وقمع حركات المعارضة في هذا البلد.

وقال الاتحاد في بيان quot;نظرا لاستمرار القمع وانتهاكات حقوق الانسان من قبل النظام السوري ضد شعبه، عزز الاتحاد الاوروبي اجراءاته التقييدية ضد سورياquot;.

واضاف ان الاتحاد الاوروبي quot;جمد اصول هيئة جديدة تدعم ماليا نظامquot; بشار الاسد، بدون ان يضيف اي تفاصيل.

وقالت مصادر دبلوماسية ان هذه الهيئة الجديدة هي المصرف التجاري السوري الذي فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في آب/اغسطس لاشتباهها بتمويله انتاج صواريخ سورية واسلحة غير تقليدية.

وسيعلن اسم الهيئة رسميا في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي الجمعة.

وبذلك يرتفع الى 19 عدد الهيئات السورية التي تخضع لعقوبات.