أكّد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي أن مقال النيويورك تايمز الذي اتّهم فيه رئيس الوزراء نوري المالكيبالسعي لإقامة ديكتاتورية، قد كتب دون علمه.

رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي

بغداد: نفى رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي علمه بالمقال الذي نشر في صحيفة نيويورك تايمز والذي اتهم فيه رئيس الوزراء نوري المالكي بالسعي لاقامة دكتاتورية تهدد بانزلاق البلاد في حرب اهلية، مؤكدا ان quot;اسمه حشر فيهquot;.

وافاد بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;المقال المنشور في صحيفة نيويورك تايمز بعنوان (كيف ننقذ العراق من الحرب الاهلية؟) قد كتب من دون علم الرئيس النجيفيquot;.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نشرت رسالة موقعة من اياد علاوي واسامة النجيفي ورافع العيساوي من الكتلة العراقية يتهمون فيها المالكي باستخدام قوات الامن والقضاء لملاحقة خصومه وغالبيتهم من السنة.

لكن بيان مكتب النجيفي اكد ان quot;حشر اسمه (النجيفي) محاولة من البعض في اثارة الغبار على اهمية دوره كرئيس لسلطة الشعب، وهذا يعد في ابسط حالاته تخليا عن واجباتهquot;.

وكتب في الرسالة quot;كانت الجائزة التي آمن الكثيرون من الجنود الاميركيين بأنهم يقاتلون من اجلها هي الوصول الى حكم ديموقراطي لاطائفي فاعلquot;.

وتابعت quot;غير ان العراق الان يتحرك في الاتجاه المعاكس -- نحو استبداد طائفي يحمل معه خطر اندلاع حرب اهلية تأتي على الاخضر واليابسquot;.

يذكر ان العراق في ازمة سياسية منذ انسحاب القوات الاميركية هذا الشهر، حيث امرت الحكومة باعتقال نائب الرئيس السني طارق الهاشمي الذي فر الى المنطقة الكردية التي تتمتع بحكم ذاتي.