قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تكشف اعترافاتلعناصر في القاعدة تفاصيل عن quot;عصابة صحراءquot; تضم quot;زرقاويين جدداquot; في العراق.


القاعدة تنشط في العراق رغم المتابعة الأمنية الحثيثة

النخيب: كشف عناصر لتنظيم القاعدة في العراق تفصيل تحركات مجموعة ارهابية ناشطة تطلق على نفسها اسم quot;عصابة الصحراءquot; تضم ما اسموه quot;الزرقاويين الجددquot;، يقودها رجل يلقب بابي خيمة لتنقله المستمر وكان اقدم مساعدي ابو مصعب الزرقاوي.

وهؤلاء العناصر هم خمسة اشخاص اعتقلتهم السلطات العراقية مؤخرا بتهمة التورط في خطف حافلة للركاب في ايلول/سبتمبر في النخيب الذي يبعد 400 كلم غرب الرمادي، وادلوا باعترافات امام الصحافيين الاثنين في الموقع نفسه.

وكانت مجموعة مسلحة خطفت في 12 ايلول/سبتمبر حافلة تقل زوارا شيعة انطلقت من كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) الى سوريا، في منطقة الوادي القذر (70 كلم جنوب قضاء النخيب).

وعثرت القوى الامنية بعد ذلك على جثث 22 من ركاب الحافلة اعدموا رميا بالرصاص.

وقال قائد شرطة الانبار اللواء هادي رزيج في موقع الجريمة ان quot;حادثة النخيب هي نقطة البدايةquot; اذ ان التحقيق فيها ادى الى اعتقال quot;عصابة الصحراءquot; هذه.

واضاف ان فريق عمل مكون من ضباط مكافحة الارهاب والاستخبارات، رصد وراقب المناطق الصحراوية ثم لاحق شخصا يدعى يوسف الهزيماوي وكان احد معاوني الزرقاوي واعتقله مع اربعة اشخاص آخرين.

واوضح انهم جميعا اعترفوا بارتكاب جريمة النخيب مع خمسة اشخاص آخرين وجرائم اخرى، مؤكدا ان quot;هؤلاء ارتكبوا جميع جرائم المنطقة الغربية حيث نشطت جماعة الزرقاوي في الفترة الاخيرةquot;.

وفي اعترافات ادلى بها امام الصحافيين، اقر الهزيماوي بانه التحق بالقاعدة في 2005، لكنه توقف عن quot;العمل لعامينquot; اثر مقتل الزرقاوي الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي قتل في حزيران/يونيو 2006 بضربة اميركية.

واضاف انه عاد الى التنظيم بعدما ان التقى quot;في صحراء حوران بابي خيمة المساعد الاقدم للزرقاويquot;.

واوضح ان quot;ابا خيمة يتنقل على جمل مع خيمته، ويرافقه راعي وامرأة وطفلquot; من جنسية عربية لم يحددها وquot;يصدر لنا الاوامر ويخطط لنا العمليات من الصحراءquot;.

واضاف ان quot;ابا خيمة يستعين بالراعي لجلب المعلومات عن نقاط الجيش والشرطة وتاتينا التعليمات من الامير احمد الديوان ثم ننفذ المهام المكلفين بها بقتل كل من نجده ونحرق المكان بعد ذلكquot;.

واكد قائد شرطة الانبار من جهته، ان quot;احمد الديوان هو والي الانبار لتنظيم القاعدة والمسوؤل عن عودة +الزرقاويين الجدد+ الى ارض الانبار (...) ويتلقى اوامره من مساعد الزرقاوي الاقدم الملقب بابي خيمةquot;.

وروى الهزيماوي تفاصيل حادثة النخيب قائلا ان quot;امير المنطقة الجنوبية احمد الكبيسي تلقى اتصالا من مدينة كربلاء ابلغ فيه بتوجه قافلة الى النخيب، وامرنا بالتوجه الى هذه المنطقةquot;.

وتابع quot;كنا نحمل اربعة رشاشات واعتدة وقنابل يدوية ومسدسين (...) استخدمناها لقتل جميع من كان في الحافلة الواحد تلو الاخر ثم سرقنا اموالهم وعدنا الى مدينة الرطبة (قضاء النخيب) لملاقاة احمد الكبيسيquot;.

وحسب الاعترافات وتصريحات قائد شرطة الانباء، استخدم quot;الزرقاويون الجددquot; صحراء الانبار (غرب) اكبر محافظات العراق وتسكنها غالبية سنية، للتخطيط للعمليات.

واكد رزيج ان اغلب الهجمات quot;ارتكب بزي الجيش والشرطةquot;.

وكانت حادثة النخيب توترا طائفيا في البلاد التي شهدت بين عامي 2006 و2007 صراعا مذهبيا داميا قتل فيه الآلاف.

ورغم مرور نحو تسع سنوات على اسقاط نظام صدام حسين، لا يزال العراق الذي اكملت القوات الاميركية انسحابها منه قبل نحو اسبوع، يشهد اعمال عنف شبه يومية سقط فيها عشرات الآلاف.

وغالبا ما يتبنى تنظيم quot;دولة العراق الاسلاميةquot; الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، اكبر اعمال العنف في البلاد.

وقد اعلن الثلاثاء عن تبنيه سلسلة تفجيرات في بغداد قتل فيها الاسبوع الماضي 60 شخصا على الاقل.