أعرب وزير الاعلام الكويتى اليوم عن ارتياحه البالغ لنتائج اجتماعه مع اعضاء لجنة الأمم المتحدة للتعويضات بخصوص الغزو العراقى.


جنيف: اعرب وزير النفط ووزير الاعلام رئيس اللجنة المركزية لاعادة تأهيل البيئة الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح هنا اليوم عن ارتياحه البالغ لنتائج اجتماعه برفقة وفد من مجلس الأمة الكويتي مع اعضاء لجنة الأمم المتحدة للتعويضات مؤكدا quot;ان ما رأيناه اكثر من المتوقعquot;.
وقال الشيخ أحمد العبدالله لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) quot;ان الاجتماع تميز بالشفافية التامة حيث استمعنا الى مقترحات حول كيفية التغلب على المشكلات ومواطن الضعف وكيفية تصحيح المسارquot; مؤكدا ان quot;السلطتين التشريعية والتنفيدية أتتا اليوم للتأكيد على رسالة واحدة وهي ان دولة الكويت مهتمة وجادة بتطبيق القرار 258 الخاص بالبيئةquot;.
وأوضح ان الاجتماع أشفر عن وضع خريطة طريق سيتم متابعتها ووضع خطوات تنفيذها في الأيام القادمة مؤكدا quot;العزم على تطبيقها بالتعاون مع الأمم المتحدة حيث يمثل الوقت عاملا اساسيا في هذه الجزئية ولا يحتمل التأخير أبداquot;.
وأكد الشيخ أحمد العبدالله quot;ان اكثر النقاط الايجابية التي اشادت بها اللجنة كانت تلك المتعلقة بالمحميات الطبيعية التي اتخذ مجلس الوزراء قرارا بشأنها وتمثل حوالي 12 بالمئة من مساحة الكويتquot; مشيرا في الوقت ذاته الى quot;وجود ملاحظات وأخطاء من قبل الكويت وسيتم تصحيحهاquot;.
ولفت الى استمرار التواصل مع اللجنة من خلال اجتماع قادم سينعقد في الكويت خلال الأسابيع القادمة سيليه ايضا لقاء آخر في جنيف مستقبلا.
من جهته اشار النائب الدكتور علي العمير الى ان مشاركة لجنة شؤون البيئة بمجلس الأمة اليوم كانت مهمة لسماع رأي المتخصصين المستقلين بهدف استكمال مشوار اللجنة في متابعة الملف لوضع الحكومة امام مسؤولياتها.
وأضاف العمير ان لجنة شؤون البيئة بمجلس الأمة قد استمعت من اللجنة الأممية الى ما لم تقم الكويت بتطبيقه حتى الآن بشكل تام مؤكدا في الوقت ذاته ادراكه حرص المسؤولين وحرص الوزير الشيخ احمد العبدالله حيث تصب كل تلك الجهود في مصلحة الكويت لكن التنفيذ واجب في هذا المرحلة كي تتخلص الكويت من الأثار السلبية على البيئة التي خلفها الغزو العراقي.
وأوضح ان وفد مجلس الأمة كجهة رقابية سيضع الحكومة أمام مسؤولياتها مؤكدا على ان التأخير في التغلب على السلبيات التي لحقت بالبيئة جراء الغزو العراقي للكويت ليس في مصلحة الكويت.
واشار الى ان quot;فائدة هذا الاجتماع ستعم على السلطتين التشريعية والتنفيذية حيث تعرفنا على مسؤولياتنا وبالتالي فسوف نضع كجهة رقابية السلطة التنفيذية أمام التزاماتها حتى يتم الاستفادة من الأموال في المشروعات المتخصصة المتلعقة مثلا بالبحيرات النفطية والمياه الجوفيةquot;.
وفي السياق ذاته رحب رئيس لجنة الأمم المتحدة للتعويضات الدكتور مجتبي كازازي بنتائج الاجتماع معربا عن أمله في حدوث تقدم بالملفات التي تم تناولها في الاجتماع على ان تتم متابعة الملفات لاحقا في الكويت.
وشارك في الاجتماع الوفد المرافق لوزير النفط ووزير الاعلام اعضاء لجنة شؤون البيئة في مجلس الأمة الكويتي الدكتور علي العمير والدكتورة اسيل العوضي ومرزوق الغانم وخالد الطاحوس وعدنان المطوع.
وحضر الاجتماع مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير ضرار عبد الرزاق رزوقي وعضوا البعثة الدبلوماسية الكويتية في جنيف المستشار طلال المطيري ونواف نعمان.