قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: دعا وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض لمالكي الاتحاد الاوروبي الخميس في مدريد الى الاعتراف بquot;شكل جماعيquot; بدولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود 1967. وقال المالكي خلال مؤتمر في مدريد حيث يقوم بزيارة رسمية تستمر حتى الجمعة quot;نأمل ان يتخذ الاتحاد الاوروبي قرار الاعتراف بشكل جماعي بدولة فلسطينية ضمن حدود 1967quot;.

واضاف quot;نأمل ان تكون اسبانيا في مقدمة دول الاتحاد الاوروبي على طريق الاعتراف الرسمي بدولة فلسطينية ضمن حدود 1967quot;، من خلال لعب quot;دور فاعل تعترف به كل دول الاتحاد الاوروبيquot;. وتابع quot;اذا لم يحصل اجماع داخل الاتحاد الاوروبي، فيجب ان يكون لكل دولة الحق في ان تقرر ما اذا كانت تريد الاعتراف بدولة فلسطينquot;.

واشار الى ان الاعتراف بدولة فلسطينية quot;يضمن حل الدولتين ويطرح اسسا ثابتة لبدء المفاوضات فوراquot; مع اسرائيل. وعملية السلام متوقفة منذ فشل استئناف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين بدعوة من الولايات المتحدة الخريف الماضي. ومنذ ذلك التاريخ، يسعى الفلسطينيون الى الحصول على اعتراف بدولتهم في الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل.

وتنقسم دول الاتحاد الاوروبي حول مسالة انضمام دولة فلسطينية الى الامم المتحدة. واعربت دول عدة من بينها فرنسا عن استعدادها للتصويت وللاعتراف بدولة فلسطينية اذا لم تستأنف مفاوضات السلام بحلول ايلول/سبتمبر.

في المقابل، تؤيد المانيا استئناف المفاوضات بدلا من quot;الاعمال الاحادية الجانبquot; للتوصل الى اقامة دولة فلسطينية. واعلن وزير الدولة الاسباني للشؤون الخارجية خوان انطونيو يانيث بارنويفو ان quot;اسبانيا تدعم دون تحفظ الجهود لاستئناف المفاوضات والتوصل الى اتفاق سلامquot;.