تاريخ النشر: الجمعة 8 يوليو 2011- ساعة 9.00 غرينتش
آخر تحديث: السبت 9 يوليو 2011- ساعة14.00 غرينتش


شهدت عدة مدن سورية الجمعة تظاهرات خلفت13 قتيلاتلبية لدعوة وجهها ناشطون معارضون تحت شعار quot;لا للحوارquot; مع نظام الرئيس بشار الأسد. يأتي ذلك فيما ذكرت الداخليّة السوريّة أنّ السفير الاميركي روبرت فورد التقى بquot;مخربينquot; في مدينة حماة وحضّهم على التظاهر وعدم الحوار مع النظام.


أكثر من نصف مليون متظاهر خرجوا في حماة السوريّة في جمعة quot;لا للحوارquot; مع النظام

دمشق: اعلن ناشط حقوقي ان الجيش السوري انتشر السبت في قريتين في منطقة جبل الزاوية بمحافظة ادلب (شمال غرب) حيث قام بحملة دهم وتفتيش.
وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال من لندن quot;اقتحمت صباح اليوم 27 دبابة من الجيش السوري بلدة كفرحايا في جبل الزاوية في ادلب (شمال غرب) وقام الجنود بتفتيش المنازل والتنكيل بالاهالي وتحطيم اثاث منازل نشطاء مطلوبين على القوائمquot;.

واضاف ان الجنود quot;قاموا ايضا بمصادرة اجهزة كومبيوتر وهواتف نقالة من بعض المنازل، وهناك استياء في البلدة من هذه التصرفاتquot;.
وتابع عبد الرحمن ان الجنود quot;اقتحموا بعدها قرية الزابور المجاورة وفعلوا الامر نفسه من تفتيش ومداهماتquot;.

واعتقلت السلطات السورية اكثر من 200 شخص خلال التظاهرات التي عمت انحاء البلاد الجمعة تحت شعار quot;لا للحوارquot; مع نظام الرئيس بشار الاسد، كما اعلن السبت المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان ان quot;السلطات الامنية السورية اعتقلت خلال المظاهرات التي عمت الاراضي السورية يوم امس (الجمعة) اكثر من 200 متظاهر في حمص ودمشق وريفها وبانياس وادلبquot;.

واضاف انه من بين المعتقلين المخرج المسرحي أسامة غنم الذي اعتقل quot;لدى مشاركته بمظاهرة حي الميدان بدمشق ولا يزال مصيره مجهولاquot;، مشيرا الى ان غنم (36 عاما) يحمل شهادة دكتوراه من فرنسا في اختصاص المسرح الفرنسي المعاصر ويعمل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق استاذا.

واكد المرصد ان الاجهزة الامنية السورية اعتقلت منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس بشار الاسد quot;اكثر من 12 ألف مواطن (...) لا يزال الاف منهم قيد الاعتقالquot;.

ودان المرصد quot;بشدة استمرار السلطات الامنية السورية في ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين على الرغم من رفع حالة الطوارئquot;، مكررا مطالبته للسلطات السورية quot;بالافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليهاquot;.

وقتل 14 مدنيا على الاقل الجمعة في سوريا برصاص قوات الامن التي كانت تحاول تفريق تظاهرات مناهضة للنظام اقيمت في مدن ومناطق عدة في البلاد بعد دعوة اطلقها ناشطون مؤيدون للديموقراطية للتظاهر تحت شعار quot;لا للحوارquot; مع نظام بشار الاسد.

والجمعة، اعلن ناشطون حقوقيون مقتل 13 متظاهرا في مدن سورية عدة برصاص قوات الامن اثناء تفريقها تظاهرات مناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد.

وبحسب منظمتين حقوقيتين فقد قتلت قوات الامن خلال تفريقها التظاهرات التي دعا اليها ناشطون تحت شعار quot;لا للحوارquot; مع النظام، ستة متظاهرين في مدينة الضمير في ريف دمشق وخمسة متظاهرين في حمص (وسط) ومتظاهرين في حي الميدان في وسط العاصمة.

واكد رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس quot;مقتل 6 اشخاص عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق متظاهرين في مدينة الضمير (ريف دمشق)quot;.

وكان رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي اعلن في حصيلة سابقة عن مقتل متظاهر واحد في هذه المدينة.

كما اعلن ريحاوي quot;مقتل خمسة متظاهرين في مدينة حمص (وسط) ومتظاهرين اثنين في حي الميدان وسط العاصمة دمشق بنيران رجال الامن خلال تفريق تظاهراتquot;.

وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل 8 متظاهرين.

وقتل ثمانية مدنيين وجرح عدد آخر الجمعة عندما اطلق رجال الامن النار عليهم اثناء تفريق تظاهرات في عدة مدن سورية دعا اليها ناشطون معارضون للحكم تحت شعار quot;لا للحوارquot; مع نظام الرئيس بشار الاسد.

ويأتي ذلك فيما اتهمت دمشق الولايات المتحدة بquot;التورطquot; في الحركة الاحتجاجية التي تشهدها سوريا منذ اربعة اشهر وquot;التحريض على التصعيدquot; غداة ذهاب السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد الى حماة (وسط) التي تظاهر فيها اليوم الجمعة اكثر من 450 الف شخص.

وصرح رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس quot;قتل متظاهران في حي الميدان وسط العاصمة دمشق كما قتل شخص واصيب خمسة اخرون بجروح في مدينة الضمير (ريف دمشق) عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق متظاهرينquot;.

وقال ريحاوي quot;ان اكثر من 450 الف شخص خرجوا للتظاهر في ساحة العاصي والشوارع المؤدية لها وسط مدينة حماة داعين الى رفض الحوار والى اسقاط النظامquot;، لافتا quot;الى عدم وجود عناصر تابعة للامن في المنطقةquot;.

واكد رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن من جهته لوكالة فرانس برس quot;ان اكثر من 24 شخصا أصيبوا عندما حاولت قوات الامن تفريق تظاهرات جرت في عدة احياء في حمص (وسط)quot;، مشيرا الى ان quot;جروح بعضهم خطرةquot;.

واشار عبد الرحمن الى قيام قوات الامن quot;بحملة اعتقالات ومداهمات مستمرة في عدة احياء في حمصquot;.

واضاف رئيس المرصد ان quot;قوات الامن قامت بتفريق نحو مئة الف متظاهر في مدينة دير الزور (شرق)quot;، مشيرا الى quot;سقوط نحو عشرة جرحى بينهم اصابتان خطرتان اثناء تظاهرة في الميادين (شرق) شارك فيها الالافquot;.

كما لفت الى quot;تظاهرة شارك فيها الالاف في ادلب (شمال غرب) اطلق فيها رجال الامن الرصاص والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرينquot;، مشيرا الى quot;سقوط عدد من الجرحىquot;.

واضاف عبد الرحمن quot;اطلقت الاجهزة الامنية الرصاص الحي في محاولة لتفريق تظاهرة كبيرة خرجت من مساجد الاحياء الجنوبية في مدينة بانياس (غرب)quot;، مشيرا الى quot;استمرار سماع صوت اطلاق الرصاص في المدينةquot;.

وقال quot;فرقت القوات السورية اكثر من الف متظاهر وذلك باطلاق قنابل مسيلة للدموع عليهم في الرقة (شمال)quot;.

واشار الى quot;انطلاق تظاهرة في حي الرمل الجنوبي في مدينة اللاذقية (غرب) تهتف لحماه ولإسقاط النظامquot;، موضحا ان quot;المتظاهرين حملوا علما سوريا طويلاquot;.

واضاف ان quot;نحو سبعة الاف متظاهر خرجوا في كنصفرة (ريف ادلب)quot; رغم التواجد العسكري منذ ايام في منطقة جبل الزاوية (شمال غرب).

وذكر ريحاوي ان quot;الالاف خرجوا للتظاهر في مدينة ادلب وقرى ريفها (شمال غرب) كما في بنش وسراقب وخان شيخون وكفر نبل تفتنازquot;، مشيرا الى quot;خروج تظاهرة نسائية في مدينة ادلب وتظاهرة في جاسم (ريف درعا)quot;.

وتابع ان quot;الاف المتظاهرين هتفوا برفض الحوار وإسقاط النظام ونصرة المدن المحاصرة في سقبا وقطنا وجديدة عرطوز وقارة والقابون والزبداني ومضايا والقدم وداريا ونهر عيشة وبرزة (ريف دمشق)quot;.

من جهته، ذكر رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان رديف مصطفى ان quot;متظاهرين في عين العرب (شمال) تفرقوا في عدة احياء ضيقة بعد ان منعتهم قوات الامن من التظاهرquot;.

واشار الى quot;حضور امني كثيف وغير مسبوق في الساحات التي تشهد عادة التظاهرات ما اثار انزعاجا لدى الفئات الاجتماعية والاحزاب الكرديةquot;.

واضاف ان quot;عامودا (شمال شرق) خرجت بالالافquot;، مشيرا الى quot;مشاركة نسائية غير مسبوقةquot; في هذه المدينة وقال ان quot;خروج اكثر من 5 الاف متظاهر في القامشلي (شمال شرق) تضامنا مع حماةquot;.

وذكر ناشط في اتصال هاتفي من اللاذقية مع وكالة فرانس برس ان quot;تظاهرة خرجت في حي الطابيات في اللاذقية الا ان قوات الامن هاجمتها واعتقلت مشاركين فيهاquot;، موضحا ان quot;المتظاهرين فروا نحو حي الصليبة حيث لحقتهم قوات الامنquot;.

واشار ناشط اخر من حلب الى ان quot;الاف الاشخاص تظاهروا في عدة احياء في حلب حيث اعتدى عليهم رجال الامن واعتقل العشرات لمطالبتهم بإسقاط النظامquot;.

من جهة ثانية، اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) بيانا لوزارة الداخلية اكدت فيه ان quot;السفير الاميركي التقى في حماة بعض المخربينquot; واتهمته بانه quot;حضهم على التظاهر والعنف ورفض الحوارquot;.

واكدت الوزارة انها quot;تراقب عن كثب اعمال الشغب والعنف التي تقوم بها بعض المجموعات التخريبية في مدينة حماة وتعمل على معالجتهاquot;.

وتتمثل مهمة فورد في حماة في quot;اجراء اتصالquot; مع المعارضة، كما اعلن مسؤول اميركي كبير رافضا الكشف عن هويته.

وحماة رمز تاريخي منذ 1982 بعد حملة قمع لتمرد قاده الاخوان المسلمون ضد الرئيس الراحل حافظ الاسد، والد بشار الاسد، اوقعت 20 الف قتيل.

وفر مئات الاشخاص من حماة عشية تظاهرات جديدة متوقعة عبر البلاد تحت شعار quot;لا للحوارquot; مع نظام الاسد، بحسب ناشطين.

كما توجه السفير الفرنسي في سوريا اريك شوفالييه الى مدينة حماة التي اصبحت مركزا لحركة الاحتجاج على نظام بشار الاسد وذلك للتعبير عن quot;التزام فرنسا بالوقوف الى جانب الضحاياquot;، كما اعلن الجمعة في باريس.

دمشق: زيارة السفير الأميركي لحماة تنتهك الأعراف الدبلوماسية

اتهمت مستشارة الرئيس السوري بثنية شعبان في مقابلة مع بي بي سي سفير الولايات المتحدة لدى دمشق روبرت فورد الذي يزور مدينة حماة حاليا بتقويض محاولات الحكومة السورية لنزع فتيل الاحتجاجات المناوئة للحكومة التي بدأت قبل أربعة أشهر.

وقالت شعبان إن الزيارة غير المرخصة التي قام بها فورد إلى حماة تزامنت مع اجتماع لأئمة مساجد وقادة المجتمع المدني، مضيفة أنها quot;تنتهك الأعراف الدبلوماسية.quot;

وتابعت شعبان أن quot;فورد لا بد وأن تكون له صلات بالمجموعات المسلحة التي تحول دون استئناف الحياة الطبيعية في سوريا.quot;

ولا يزال السفير الأميركي موجودا في حماة لمراقبة الاحتجاجات التي تشهدها المدينة حاليا بعد انتهاء صلاة الجمعة.

وقال دبلوماسيون إن السفير الفرنسي لدى دمشق إريك شيفالييه يزور بدوره مدينة حماة الجمعة بهدف مراقبة الاحتجاجات وكيفية تعامل السلطات السورية معها وذلك في quot;إشارة إلى دعم دولي للاحتجاجاتquot;.

وفي الإطار ذاته، قالت وزارة الخارجية السورية في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية سانا إن quot;وجود السفير الأميركي في مدينة حماة دون الحصول على الاذن المسبق من وزارة الخارجية وفق التعليمات المعممة مرارا على جميع السفارات دليل واضح على تورط الولايات المتحدة في الأحداث الجارية في سورية ومحاولتها التحريض على تصعيد الأوضاع التي تخل بأمن واستقرار البلادquot;.

وأضاف البيان أن quot;سورية تنبه إلى خطورة مثل هذه التصرفات غير المسؤولة وتؤكد تصميمها على مواصلة اتخاذ كل الاجراءات الكفيلة باستعادة الامن والاستقرار في البلادquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد أعلنت في وقت سابق أن السفير الاميركي في سورية روبرت فورد توجه الخميس إلى مدينة حماة لإظهار التضامن مع المتظاهرين.
وكان مئات الأشخاص من سكان حماة قد فروا من المدينة خشية التعرض لقمع القوات السورية وفقا لناشطين سوريين.

وأفادت تقارير بأن دبابات الجيش السوري تحاصر المدينة التي شهدت خلال الأيام الماضية ما وصف بأنها أكبر تظاهرة احتجاج على النظام السوري منذ بدء الاحتجاجات الشعبية قبل أربعة أشهر.

واشنطن quot;مستاءةquot; لرد فعل دمشق

اعربت الادارة الاميركية الجمعة عن quot;استيائهاquot; ازاء انتقاد النظام السوري للزيارة التي قام بها السفير الاميركي روبرت فورد الى مدينة حماة (وسط) التي تشهد احتجاجات واسعة ضد نظام الاسد.

وصرحت فيكتوريا نالاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ان السفير فورد ترك المدينة عائدا الى دمشق في وقت لاحق الجمعة بعد لقائه عددا من المتظاهرين، مجددة التأكيد ان واشنطن ابلغت دمشق مسبقا بهذه الزيارة.

وقالت quot;نحن بصراحة مستاؤون قليلاquot; لرد الفعل السوري، مشددة على ان قول الحكومة السورية انها تفاجأت بالزيارة التي قام بها فورد الى حماة quot;لا معنى لهquot;.

وكانت واشنطن اعلنت الخميس ان سفيرها في سوريا توجه الى حماة (210 كلم شمال دمشق) وسيمكث فيها حتى الجمعة بهدف quot;اجراء اتصالاتquot; مع المحتجين في هذه المدينة التي تحاصرها دبابات الجيش.

واضافت المتحدثة ان المتظاهرين في حماة احتشدوا الجمعة لتحية السفير وغطوا الزجاج الامامي لسيارته بالورود التي نثروها عليها، ولكنه رفض الترجل من السيارة لتحيتهم كي لا يحول التظاهرة عن مجراها ويصبح محطا للانظار.

واضافت نالاند ان السفير ولدى مغادرته حماة قرابة الساعة 13,30 بالتوقيت المحلي واكب سيارته متظاهرون على متن دراجات نارية لخشيتهم على سلامته.

واوضحت ان الزيارة التي قام بها السفير الفرنسي في سوريا اريك شوفالييه الى حماة الجمعة لم يجر تنسيقها مع زيارة نظيره الاميركي.

واثر اعلان واشنطن عن هذه الزيارة الخميس سارعت دمشق الى اتهام الولايات المتحدة بquot;التورطquot; في الحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ اربعة اشهر وquot;التحريض على التصعيدquot;.

والجمعة اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) بيانا لوزارة الداخلية اكدت فيه ان quot;السفير الاميركي التقى في حماة بعض المخربين وحضهم على التظاهر والعنف ورفض الحوارquot;.