اسطنبول: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء ان بلاده لن تتراجع عن مطالبتها إسرائيل بالاعتذار لها عن الهجوم الدامي في ايار/مايو 2010 على اسطول السفن المتجه الى قطاع غزة والذي اسفر عن مقتل تسعة اتراك.

وصرح اردوغان للصحافيين في اسطنبول quot;اذا لم تقدم إسرائيل اعتذارا وتدفع تعويضات وترفع الحصار عن قطاع غزة، فمن المستحيل اصلاح العلاقات بين تركيا وإسرائيلquot;. وقال اردوغان اثناء مغادرته اجتماعا طارئا لمنظمة التعاون الاسلامي لبحث المجاعة في الصومال quot;من المستحيل ان نتراجع عن تصميمنا على هذه المسالةquot;.

واشار الى ان تركيا وعائلات الضحايا ستتخذ خطوات جديدة بهذا الخصوص. وقال ان quot;عملية جديدة ستبدأquot; الا انه لم يكشف عن تفاصيل. وافادت وسائل الاعلام الإسرائيلية الاربعاء ان إسرائيل رفضت طلبا اميركيا بالاعتذار الى تركيا عن الهجوم الدامي

ونقلت الاذاعتان الرئيسيتان في إسرائيل في وقت سابق من الاربعاء ان وزيرة الخارجية الاميركية طلبت الثلاثاء بشكل مباشر من نتانياهو الاعتذار الى تركيا الامر الذي رفضه نتانياهو.

وقالت اذاعة الجيش ان نتانياهو quot;قال انه لا ينوي الاعتذار في هذا الوقت وينتظر نشر تقرير الامين العام للامم المتحدةquot;. وتاجل نشر تقرير للامم المتحدة حول الاسطول مرتين هذا العام ليعطي الطرفين وقتا لحل خلافاتهما ومن المتوقع ان يصدر التقرير في 20 اب/اغسطس.