القاهرة: أكد رئيس الأركان نائب رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصري الفريق سامي عنان اليوم اصرار المجلس على تسليم البلاد الى سلطة مدنية quot;من خلال برنامج عملي محدد واجراء انتخابات حرة ونزيهة يضرب بها المثل في العالمquot;.

وحث عنان في كلمة خلال لقاء مجموعة من رموز الفكر والسياسة والاعلام والفن على وجوب الا يزايد أحد على القوات المسلحة أو يشكك فى موقفها الثابت منذ احداث 25 يناير مشيرا الى أن المجلس العسكري اخذ على عاتقه الوقوف الى جانب الشعب ومساندة مطالبه المشروعة.

وقال ان مصر تواجه تحديات رئيسية تتعلق بالاوضاع الامنية والاقتصادية والاعلام والفتنة الطائفية، مبينا أن هذه التحديات تعد وحدة متكاملة يؤثر بعضها على البعض.

واعتبر أن الامن يعد التحدي الرئيسي والمحرك الفاعل لجميع التحديات الاخرى وهو في تحسن مستمر مؤكدا ان الوضع الامني مرتبط بالوضع الاقتصادي الذي لا يمكن الارتقاء به دون توافر الامن لتحقيق الاستقرار والرخاء والتنمية.

وأكد عنان ضرورة أن يتحلى الاعلام بالمصداقية والحيادية والموضوعية والبعد عن الاثارة للحفاظ على المصالح العليا لمصر مشددا على اهمية التوعية بأبعاد الخلافات الطائفية باعتبارها تعد quot;خطرا مدمرا على المجتمع المصريquot;.

وطالب باعادة النظر في الاعتصامات واغلاق الطرق وتعطيل الانتاج وعمل المصالح الحكومية التي تؤدي الى مزيد من الاحتقان الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.

ولفت عنان الى ان المجلس العسكري على استعداد للتحاور مع الجميع ويقف على مسافة واحدة من جميع اطياف المجتمع.

كما لفت الى أن محاكمات رموز النظام السابق تتم وفقا للقانون دون اي تدخل من القوات المسلحة او اي جهة حكومية موضحا أنه لا احد فوق القانون وان القوات المسلحة تراعي حق المواطنين طبقا للقانون.