القاهرة: قررت مصر ايفاد بعثة رفيعة المستوى الى ليبيا الأسبوع المقبل في زيارة تعتبر الأولى من نوعها بعد نجاح الثوار في دخول طرابلس لبحث أوجه التعاون ومشاركة الشركات المصرية في عمليات اعادة اعمار ليبيا.
وأعلن نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والمغرب العربي السفير أيمن مشرفة في تصريح صحافي هنا اليوم أن الزيارة تأتي في اطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والحرص على تعزيزها.

وأشار الى ان الزيارة تأتي في أعقاب الزيارة التي قام بها لمصر رئيس المجلس التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل على رأس وفد من أعضاء المجلس الى القاهرة أمس.
وأضاف مشرفة أن مصر مستعدة لتلبية المطالب الليبية وخاصة في مجالات الصحة والتعليم ونزع الألغام والنقل الجوي اضافة الى أن الجانب الليبي رحب خلال لقاءاته مع المسؤولين المصريين بمشاركة الشركات المصرية في عمليات اعادة التعمير.

وأكد أن جبريل أشاد بالعمالة المصرية قائلا ان quot;العمالة المصرية لها تاريخ طويل في ليبيا وسيتم الاعتماد عليها فضلا عن أن هناك اتجاها لوضع قواعد وضوابط نهائية ثابتة لضمان استقرارها في ليبيا بما يعود ايجابيا على وجود هذه العمالة على أرض ليبياquot;.
وأشار الى أنه قدم تقريرا مفصلا لوزير الخارجية محمد كامل عمرو حول مشاركة مصر في اجتماعات مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا في اسطنبول على مستوى كبار الدبلوماسيين والتي ترأس الجانب المصري خلالها.

وأوضح مشرفة أن مصر ستشارك أيضا في المؤتمر الذي دعت اليه فرنسا في الأول من سبتمبر المقبل تحت اسم (مؤتمر أصدقاء ليبيا) لحشد الدعم لاعادة الاعمار والتحول في ليبيا.
يذكر أن مصر أعلنت اعترافها بالنظام الجديد في ليبيا وبقيادته الشرعية ممثلة في المجلس الوطني الانتقالي كما تم تسليم السفارة الليبية ومندوبية ليبيا الدائمة لدى الجامعة العربية الى ممثل المجلس الوطني الانتقالي ليمارس عمله ممثلا لليبيا الجديدة.