بروكسل:اعلن مصدر دبلوماسي الاربعاء ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو سيشارك في 23 كانون الثاني/يناير الجاري في اجتماع يعقده في بروكسل نظراؤه الاوروبيون لمناقشة الاوضاع في كل من سوريا وايران.
واضاف المصدر ان وزير الخارجية التركي سيلتقي الوزراء الاوروبيين الى مأدبة غداء quot;لمناقشة الوضع في سوريا والربيع العربي ورحلته الاخيرة الى طهران ومبادراته في افريقيا وخصوصا في الصومالquot;.

وكان داود اوغلو الذي اضطلعت بلاده بدور الوسيط بين البلدان الغربية الكبرى وايران حول الملف النووي، زار ايران في مستهل كانون الثاني/يناير.
وكان عدد من البلدان الاوروبية وفي مقدمهم فرنسا اقترح توجيه الدعوة الى داود اوغلو في كانون الاول/ديسمبر لمناقشة الوضع في سوريا، لكن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سبق ان دعا وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون التي فضلت ارجاء زيارة الوزير التركي.

ومفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي المتوقفة منذ اشهر، ليست مدرجة رسميا على جدول اعمال اللقاء في 23 كانون الثان/يناير.
وخلال اجتماعهم، سيوافق الوزراء الاوروبيون على مجموعة جديدة من العقوبات ضد النظام الايراني بسبب برنامجه النووي المثير للجدل.