آخر تحديث: الاثنين 29 أكتوبر 10:40 ت. غ

يبدو أن فشل الهدنة التي اقترحها المبعوث الدولي المشترك الأخضر الإبراهيمي في سوريا لن يثنيه عن تقديم المزيد من الأفكار أملاً في وضع حد للعنف الذي أوقع اكثر من 350 قتيلاً منذ إعلان الهدنة في عيد الاضحى.


دمشق: دفنت اعمال العنف التي شهدتها سوريا الأحد quot;الهدنةquot; التي كان طرفا النزاع تعهدا الالتزام بها خلال عطلة عيد الاضحى، اذ شهد ثالث أيام العيد غارات جوية وقصفًا وهجمات متبادلة اوقعت 100 قتيل على الاقل، بينما يعتزم المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي تقديم quot;أفكار جديدةquot; لمجلس الامن.

ومنذ إعلان الهدنة في عيد الاضحى الجمعة قتل اكثر من 350 شخصاً في القصف والمعارك بين قوات النظام السوري ومسلحي المعارضة بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ما يبدد أي امل بالتوصل الى وقف للمعارك بعد اكثر من 19 شهراً من الانتفاضة التي تحولت الى نزاع مسلح في سوريا.

وبعدما سقط 146 قتيلاً الجمعة و114 قتيلاً السبت، سجل حتى مساء الاحد مقتل 100 شخص على الاقل هم 36 مدنيًا، بينهم 22 امرأة وطفلاً، و29 مقاتلاً معارضًا و35 جنديًا نظاميًا، بحسب حصيلة غير نهائية للمرصد.

أفكار جديدة

اعلن الوسيط العربي والدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي اثر مباحثات اجراها في موسكو الاثنين مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ان الوضع في سوريا يسير quot;من سيء الى اسوأquot;.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف ان quot;الازمة السورية خطيرة جدا جدا، والوضع يسير من سيء الى اسوأquot;، معربا عن اسفه لانهيار هدنة عيد الاضحى التي ساعد على التوصل اليها ولكنها لم تصمد ولو حتى لساعات.

واضاف quot;منذ مدة وانا اصف ما يحدث في سوريا بالحرب الاهلية .. واذا لم تكن هذه حربا اهلية، فلا ادري ما هي الحرب الاهليةquot;.

ومن جهته قال لافروف ان موسكو تشعر quot;بخيبة املquot; من عدم التزام الطرفين في سوريا بالهدنة، الا انه اكد انه لا فائدة من الخلاف حول من انتهكها.

واضاف quot;انهم يتقاتلون بشكل اكبر في سوريا، والاستفزازات والردود غير الكافية عليها اصبحت احداثا يومية. الهدف هو ان يتوقف جميع السوريين عن اطلاق النار ويجلسوا حول طاولة المفاوضاتquot;.

وصرح دبلوماسي آخر أن quot;العملية السياسية لن تبدأ قبل أن يكون الاسد والمعارضة قد تقاتلا الى حد يقتنعان معه بأنه لم يعد هناك من خيار آخر. لكنهما لم يصلا بعد الى (هذه النقطة) الا أن الابراهيمي لديه بعض الافكارquot;.

والهدنة التي كان يفترض البدء بتنفيذها الجمعة لمناسبة حلول عيد الاضحى لم تبصر النور وتبادلت الحكومة والمعارضة الاتهامات بتحمل المسؤولية عن ذلك.

إلقاء السلاح غير وارد

وعلى غرار ما حصل بالنسبة لمسعى اعلان هدنة اقترحها كوفي انان في نيسان (ابريل) الماضي، لم يتطلب الامر وقتًا طويلاً لرؤية أن سوريا ليست مستعدة لالقاء السلاح في هذا النزاع الذي خلف خلال 19 شهرا اكثر من 35 الف قتيل، بحسب المرصد.

ولم تتسرب سوى معلومات قليلة حول الطريقة التي يزمع استخدامها الاخضر الابراهيمي. لكن الامم المتحدة تعد في الكواليس خططاً لارسال قوة سلام او مراقبة في حال تنفيذ الهدنة. ميدانيًا، شن الجيش السوري غارات جوية عدة الاحد كان اعنفها في محافظة ادلب (شمال غرب) حيث سقط 18 قتيلاً بينهم 13 امرأة وطفلاً، بحسب المرصد.

واوضح المرصد أن الغارة التي شنتها طائرة حربية استهدفت بلدة البارة في جبل الزاوية في محافظة ادلب واسفرت عن مقتل 18 شخصاً على الاقل بينهم خمسة اطفال وثماني نساء. وبحسب المرصد، فان البارة هي تحت سيطرة مقاتلي المعارضة منذ منتصف تموز/يوليو.

كذلك شنت القوات النظامية غارات جوية على مناطق بمحيط بلدات عربين وزملكا وحرستا الواقعة على بعد بضعة كيلومترات من العاصمة. في حين سيطر المقاتلون على عدة حواجز للجيش السوري في دوما.

الطيران السوري يشن الغارات الاعنف منذ بدء استخدامه في النزاع

شن الطيران الحربي السوري اليوم الاثنين quot;غارات هي الاعنفquot; منذ بدء استخدامه في نهاية تموز/يوليو في النزاع المستمر منذ اكثر من 19 شهرا، وشملت خصوصا ريف دمشق وقرى في شمال غرب البلاد، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان الطائرات الحربية quot;شنت 34 غارة على مناطق سورية مختلفة خلال ثلاث ساعات قبل ظهر اليومquot;، مشيرا الى ان هذه الغارات quot;هي الاعنف منذ بدء استخدام الطيران الحربيquot; في نهاية تموز/يوليو الماضي.

ولاحقا اشار المرصد في بيان الى 14 غارة اضافية بعد الظهر، بينها quot;احدى عشرة غارة على قرى ومدن وبلدات معر شورين وسلقين وكفرتخاريم وحارم واسقاط وخان شيخون في محافظة ادلب (شمال غرب)، اسفرت عن مقتل رجلين واصابة العشرات بجروح وتهدم مبانquot;.

وسبقت هذه الغارات غارات اخرى على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية القريبة الواقعة تحت سيطرة المقاتلين المعارضين.

وترافقت الغارات مع quot;اشتباكات عنيفةquot; في محيط معسكر وادي الضيف القريب من معرة النعمان والذي يحاصره المقاتلون المعارضون منذ استيلائهم على المدينة في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر.

كما نفذت الطائرات الحربية ثلاث غارات بعد الظهر على مزارع بلدة رنكوس في ريف دمشق quot;التي تعتبر احد معاقل الكتائب الثائرة المقاتلة في منطقة القلمونquot;، بحسب المرصد. وكانت غارات قبل الظهر تركزت على رنكوس ومدينة حرستا وquot;المزارع بين بلدتي عربين وزملكا ومنطقة البساتين الواقعة بين مدينة حرستا وحي برزةquot; في ريف دمشق.

واوضح مصدر امني في العاصمة السورية ان الجيش السوري quot;يشن الغارات الجوية على البساتين والحقول الزراعية حيث يحاول الارهابيون تجميع قواتهم وتعزيز مواقعهمquot;، مشيرا الى ان هذه العمليات quot;تندرج ضمن حق الرد (خلال الهدنة المعلنة) الذي تحدثت عنه القوات في بياناتها السابقةquot;.

في الوقت نفسه، افاد المرصد عن quot;اشتباكات عنيفةquot; بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في محيط مدينة حرستا اسفرت عن مقتل مقاتل.

كذلك افاد المرصد عن تعرض منطقة الكتف في مدينة البوكمال في محافظة دير الزور (شرق) لغارة جوية، في حين استهدف حي الجبيلة في مدينة دير الزور بغارات تزامنت مع اشتباكات عنيفة.

ويفترض ان تنتهي بنهاية اليوم الاثنين الهدنة المعلنة على فترة اربعة ايام لمناسبة عيد الاضحى والتي انهارت منذ اليوم الاول (الجمعة)، في وقت تبادل الطرفان الاتهامات بخرق وقف اطلاق النار.

وبدأ النظام يستخدم الطيران الحربي في المعارك بعد ايام من بدء المعارك في مدينة حلب. وكان يستخدم قبل ذلك المروحيات العسكرية لالقاء القنابل.

تفجيرات

وشهدت دمشق وريفها تفجيرين الاحد، اذ quot;انفجرت سيارة مفخخة في حي برزة في دمشق اسفرت عن اصابة نحو 15 مواطنًا بجراح طفيفة وتضرر بعض المبانيquot;، كما quot;هز انفجار منطقة السبينة بريف دمشق في منطقة الجمعيات حيث افاد ناشطون عن انفجار سيارة مفخخة ولم ترد معلومات حتى اللحظة عن حجم الخسائرquot;، بحسب المرصد.

ولم يكن الوضع افضل في مناطق اخرى من البلاد حيث دارت اشتباكات في احياء من حلب وفي في محيط معسكر وادي الضيف بريف معرة النعمان التابع لمحافظة ادلب (شمال غرب) بين القوات النظامية ومقاتلين ينتمون الى تيارات اسلامية، حسب ما اشار المرصد في بيانات متتالية منذ صباح اليوم.

من جهته اتهم الجيش السوري الاحد quot;المجموعات الارهابية المسلحةquot; بمواصلة خرق هدنة عيد الاضحى التي كان طرفا النزاع تعهدا الالتزام بها طيلة عطلة العيد، متوعدًا بـquot;الضرب بيد من حديد لاجتثاثها وتخليص الوطن من شرورهاquot;.

وقالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان إن quot;المجموعات الإرهابية المسلحة تواصل خرقها الفاضح لوقف العمليات العسكرية في عدد من المحافظات (..) مما يحتم استمرار التصدي لتلك المجموعات الإرهابية المسلحة وملاحقة فلولها والضرب بيد من حديد لاجتثاثها وتخليص الوطن من شرورهاquot;.

واضافت في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية (سانا) وفصلت فيه هذه quot;الخروقاتquot; أن quot;تمادي المجموعات الإرهابية المسلحة في انتهاكاتها الصارخة لإعلان وقف العمليات العسكرية ما هو إلا دليل قاطع على إرتهانها للمشروع الرامي إلى تفتيت سوريا وتدميرهاquot;.

ومن quot;الخروقاتquot; التي احصتها القيادة عمليات quot;إطلاق نار على حواجز حفظ النظامquot; وتفجير عبوات ناسفة وعمليات قصف وهجمات باسلحة رشاشة وصاروخية وتفجير خط لنقل النفط في شرق البلاد. وبحسب سانا، فإن quot;القوات المسلحة احبطت الاحد محاولة تفجير سيارة مفخخة في خان العسل بريف حلب، وقد فككت وحدات الهندسة السيارة وقدرت وزن المتفجرات بنحو الف كلغquot;.

واكدت سانا ان القوات المسلحة quot;تصدتquot; للخروقات وتعاملت مع المهاجمين وquot;قضت على عدد من الإرهابيينquot;. وقامت دمشق بتوثيق quot;خروقاتquot; التنظيمات المعارضة المسلحة برسالة وجهتها الى مجلس الامن مؤكدة التزامها بايقاف العمليات العسكرية، بحسب ما افاد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية.

وذكر المتحدث جهاد مقدسي في أن quot;الحكومة السورية ملتزمة تمامًا بايقاف العمليات العسكرية وفقًا لبيان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحةquot;. واضاف quot;لكن الخروقات التي حصلت كانت ناتجة عن اعتداءات نفذت معظمها التنظيمات التي رفضت اصلاً الهدنة بموجب بيانات رسمية صادرة عنهاquot;، موضحًا أن بلاده وثقت quot;الخروقات برسائل لمجلس الأمن الدوليquot;.

من جهة اخرى نفت جبهة النصرة الاسلامية التي سبق واعلنت مسؤوليتها عن العديد من التفجيرات الانتحارية الدموية في سوريا ورفضها للهدنة خلال عطلة عيد الاضحى، الاحد مسؤوليتها عن التفجير الذي وقع في دمشق في اول ايام العيد الجمعة واسفر عن مقتل 5 اشخاص، متهمة النظام بالوقوف وراءه.

بان كي مون يأسف لفشل الهدنة في سوريا


اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين عن مشاعر الاحباط المريرة لفشل هدنة عيد الاضحى في سوريا، داعيا مجلس الامن الدولي الى quot;تحمل مسؤولياته والدفع من اجل وقف لاطلاق النارquot;.

وقال بان كي مون في عاصمة كوريا الجنوبية سيول حيث يتلقى جائزة سلام من بلده quot;اشعر بخيبة امل عميقة من فشل الاطراف في احترام الدعوة لوقف القتالquot;.

واضاف quot;لا يمكن حل هذه الازمة بمزيد من الاسلحة وسفك الدماءquot;، داعيا مجلس الامن ودول المنطقة وجميع الاحزاب quot;الى تحمل مسؤولياتهم والدفع من اجل وقف لاطلاق النارquot;.

وانهارت الهدنة التي اقترحها المبعوث العربي والدولي الاخضر الابراهيمي خلال عطلة عيد الاضحى لمدة اربعة ايام وسط الاشتباكات والقصف وتفجير السيارات بعد ساعات من بدئها مع بداية عيد الاضحى صباح الجمعة.

وتبادل الجيش السوري والمسلحين المعارضين الاتهامات بخرق الهدنة.

ورغم ان بان كي مون لم يلق اللوم على جهة دون الاخرى في كلمته، الا انه اشار الى القصف الذي يشنه نظام الرئيس السوري بشار الاسد على quot;المدن الكثيفة السكانquot;.

ويتوقع ان يتوجه الابراهيمي الى مجلس الامن في تشرين الثاني/نوفمبر حاملا اقتراحات جديدة لمحادثات بين الاسد والمعارضة، كما يزور موسكو والصين هذا الاسبوع لبحث الازمة.

وصوتت روسيا والصين بالنقض ثلاث مرات على قرارات في مجلس الامن الدولي تدين النظام السوري.

وقال بان كي مون انه طالما بقي المجتمع الدولي منقسما، فان معاناة الشعب السوري ستزداد.

ومنحت جائزة سيول للسلام لعدد من الشخصيات من بينها الرئيس السابق للجنة الاولمبية الدولية خوان انتونيو سامارانش والامين العام الاسبق للامم المتحدة كوفي انان ومحمد يونس الحائز على جائزة نوبل للسلام.