بيروت:ارتفعت حصيلة قتلى السيارتين المفخختين اللتين انفجرتا في جرمانا قرب دمشق الاربعاء الى اكثر من خمسين قتيلا وحوالى 120 جريحا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان quot;ارتفع الى 54 عدد الشهداء الذين سقطوا اثر انفجار سيارتين مفخختين في مدينة جرمانا صباح اليومquot;، مشيرا الى ان العدد quot;مرشح للارتفاع بسبب وجود اكثر من 120 جريحا بينهم 23 بحالة خطرةquot;.

واورد الاعلام الرسمي السوري من جهته نقلا عن مصدر في وزارة الداخلية السورية ان حصيلة quot;التفجيرين الارهابيين بجرمانا بلغ 34 شهيدا، بالاضافة الى اشلاء مجهولة الهوية في عشرة اغلفة واصابة 83 شخصا بجراح خطيرةquot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; ان quot;ارهابيين انتحاريين فجرا نفسيهما صباح اليوم في سيارتين مفخختين بكميات كبيرة من المتفجرات في الساحة الرئيسية بمدينة جرماناquot;.

كما ذكرت الوكالة ان التفجيرين تزامنا مع quot;تفجير ارهابيين عبوتين ناسفتين في حيي النهضة والقريات في جرماناquot;، ما تسبب بأضرار مادية.

من جهة ثانية، ذكر المرصد ان طائرات حربية نفذت غارات جوية على مدينة داريا في ريف دمشق التي quot;تحاول القوات النظامية فرض سيطرتها عليها وعلى البساتين الواقعة بين حي كفرسوسة في غرب مدينة دمشق ودارياquot;. وتشهد المنطقة منذ ايام معارك عنيفة.
كما افاد عن تعرض مدينة الزبداني في ريف دمشق لقصف من quot;القوات النظامية التي تحاول اقتحامها منذ ايامquot;.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بريد الكتروني ان القصف اليومي على الزبداني مستمر quot;منذ أكثر من أربعة شهورquot;، مشيرة الى سقوط quot;أكثر من خمسين قذيفة دبابة خلال نصف ساعة على المدينة ومحيطها ما تسبب بوقوع اصاباتquot;.

في مدينة حمص (وسط)، قتل رجل واصيب آخرون بجروح في قصف بالطائرات الحربية على حي الخالدية واحياء حمص القديمة، بحسب المرصد الذي اشار الى استمرار الغارات الجوية على المدينة.

كما نفذت طائرات حربية صباح الاربعاء خمس غارات جوية على مدينة معرة النعمان في شمال غرب البلاد في 15 دقيقة، وترافقت الغارات مع معارك عنيفة بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية عند المدخل الجنوبي للمدينة، بحسب المرصد السوري.
واستولى المقاتلون المعارضون على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر ما تسبب باعاقة وصول الامدادات من جهة دمشق الى القوات النظامية في مدينة حلب. وسيطروا في نهاية الاسبوع الماضي على سد تشرين الاستراتيجي، قاطعين بذلك طريق الامدادات من جهة الشرق على حلب.

وتدور منذ اكثر من ستة اسابيع معارك ضارية في محيط معرة النعمان التي تحاول القوات النظامية استعادتها.
ويشهد حيا الصاخور والميدان في مدينة حلب (شمال) اشتباكات صباح اليوم، بحسب المرصد الذي اشار الى تعرض احياء اخرى للقصف من مواقع القوات النظامية.