أكد نشطاء ومواطنون سوريون وشركات أميركية، أن خدمات الاتصالات الأرضية والخليوية والانترنت قطعت عن مناطق واسعة من سوريا، بما في ذلك دمشق وريفها.



بيروت: اتهمت الولايات المتحدة الخميس نظام الرئيس السوري بشار الاسد بقطع شبكات الاتصالات في مناطق عدة من سوريا.

واشارت مجموعة من الناشطين المعارضين في مختلف انحاء سوريا الخميس الى quot;قطع الاتصالات والانترنت في غالبية احياء دمشق وضاحيتها، مما يثير مخاوف من ان النظام السوري المجرم يحضر لامر ماquot;.

واعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ان الادارة الاميركية علمت من افراد من المعارضة ان شبكات الهواتف الثابتة والمحمولة والانترنت قطعت في كل انحاء البلاد.

وصرحت فكتوريا نولاند quot;من دون شك اننا نندد بهذا الانتهاك لحريات التعبير ووسائل اتصال الشعب السوري والذي يظهر الى اي مستوى وصل النظام الذي لا يزال متمسكا بالسلطة باي ثمنquot;.

وذكرت المتحدثة ان نحو الفي هاتف تم توزيعها على المعارضة السورية في اطار برنامج المساعدة الاميركية.

واضافت ان quot;كل هذه الاجهزة تم تصميمها بحيث تعمل بشكل مستقل عن شبكات الاتصال الداخلية حتى لا يمكن التنصت عليها او ان تتاثر بانقطاع الاتصال او غيرها من وسائل التحكم من قبل الحكومةquot;.

واعلنت السلطات السورية أن الطريق الى مطار دمشق الدولي المغلق منذ صباح اليوم، بات quot;آمناquot; بعد تدخل القوات النظامية، بحسب ما قالت وزارة الاعلام السورية.

وفي شريط عاجل بثه التلفزيون الرسمي السوري، نقل عن الوزارة قولها quot;الطريق الى مطار دمشق الدولي آمن بعد اعتداءات من مجموعة ارهابية مسلحة على السيارات العابرة وتدخل الجهات المختصةquot;.

وكانت القوات النظامية شنت اليوم حملة واسعة على مناطق قريبة من العاصمة، لا سيما منها الواقعة على الطريق الى المطار.

وقال مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس ان quot;الحملة بدأت الساعة 10,00 صباح اليوم (8,00 ت غ)quot;، وان القوات النظامية quot;احرقت البساتين الى الجنوب والجنوب الشرقي من العاصمة لطرد المقاتلين المعارضين منهاquot;، مشيرا الى ان القوات النظامية استقدمت quot;تعزيزات مهمةquot; الى المنطقة.

وكان مصدر عسكري سوري افاد فرانس برس في وقت سابق ان القوات النظامية تحاول ضمان السيطرة الكاملة على العاصمة وشريط حماية يمتد على حوالى ثمانية كيلومترات حولها، والقضاء على تجمعات للمقاتلين في مناطق عدة قريبة من العاصمة.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد من جهته عن اشتباكات quot;هي الاعنفquot; بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين، مشيرة الى انها quot;تتركز على طريق المطار في حران العواميد وحجيرة شرق العاصمة وببيلا الى الجنوب الشرقي منهاquot;.

وكانت السلطات السورية اقفلت اليوم طريق المطار، بحسب المرصد الذي قال ان سبب الاقفال quot;استمرار الاشتباكات والعمليات العسكرية في بلدات تقع على اطراف الطريقquot;.

واكد سكان في العاصمة السورية لفرانس برس ان سلطات المطار اكدت لهم اغلاق الطريق، مشيرة الى انها لا تعرف موعدا لاعادة فتحها.

من جهته، نقل التلفزيون الرسمي عن وزير الاتصالات قوله ان quot;ورشات الصيانة تعمل على إصلاح العطل في الشبكة الرئيسة للاتصالات والانترنت والذي أدى إلى توقف الخدمة عن بعض المحافظاتquot;، من دون تقديم تفاصيل اضافية.

وقطعت شبكات الاتصالات الخميس في عدد من المناطق السورية لا سيما العاصمة دمشق، بحسب ما افاد ناشطون، بينما حذرت لجان التنسيق المحلية من ان تكون الخطوة تمهيدا لquot;مجزرةquot; قد ترتكبها قوات نظام الرئيس بشار الاسد.

وذكرت شركتان اميركيتان للمعلوماتية تراقبان حركة الشبكة ان الانترنت قطعت الخميس في سوريا.

وقالت شركة رينيسيس ان quot;سوريا محرومة في الواقع من الانترنتquot;، بينما اكدت شركة اكاماي ان 77 شبكة في سوريا لا تعمل منذ الساعة 10,26 بتوقيت غرينتش.

ولاحظت وكالة فرانس برس ان خدمات الانترنت والاتصالات الهاتفية الدولية والخليوية قطعت في العاصمة، في خطوة عزاها مزودو الخدمات الى مشاكل تقنية.

وقال ناشط من حي القابون في شمال العاصمة السورية قدم نفسه باسم ابو حيدر لوكالة فرانس برس عبر سكايب ان الاتصال بالانترنت مقطوع، في حين لجأ ناشطون الى الاتصال بالشبكة عبر الاقمار الاصطناعية.

اضاف الناشط المتواجد اليوم في الغوطة الشرقية في ريف دمشق quot;ليس ثمة امكانية للاتصال بسوريا من الخارج، كما ان الاتصالات الخليوية في داخلها مقطوعةquot;.

من جهتها، قالت لجان التنسيق المحلية في بيان quot;في خطوة تثير المخاوف من قيام النظام بالتحضير لعمل ما، قطع نظام الاجرام السوري خدمة الاتصالات الارضية والخليوية والانترنت عن معظم أنحاء العاصمة دمشق وريفها، ومعظم مناطق محافظة حماه وحمص (وسط)، ودرعا (جنوب) وجميع ارجاء محافظة طرطوس (الساحلية) والسويداء وبعض مدن دير الزور (شرق) والرقة (شمال شرق)quot;.

وحملت لجان التنسيق النظام quot;المسؤولية عن اي مجازر سترتكب في اي من المدن السورية بعد اتخاذ هكذا خطوةquot;، مناشدة quot;العالم اجمع التحرك للقيام بخطوات لحماية المدنيين من جرائم النظامquot;.

وكانت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) اوقفت بثها بدءا من الساعة 12,00 ظهر اليوم (10,00 صباحا ت غ)، في حين تعذر الدخول الى الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون.

وتشن القوات السورية النظامية حملة عسكرية واسعة الخميس في مناطق واقعة على طريق مطار دمشق الدولي المغلقة منذ صباح اليوم، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الحملة quot;تتركز على طريق المطار في حران العواميد وحجيرة شرق العاصمة وببيلا الى الجنوب الشرقي منهاquot;، مشيرا الى ان الاشتباكات quot;هي الاعنف في المنطقةquot; وقد استقدمت القوات النظامية تعزيزات.

وتحدث التلفزيون الرسمي السوري عن عمليات عدة تنفذها القوات النظامية في مناطق محيطة بالعاصمة، منها quot;تصدي وحدة من قواتنا المسلحة لمجموعة ارهابية مسلحة من جبهة النصرة (الاسلامية) حاولت التعدي على مطار عقربا في ريف دمشق وهي توقع في صفوفهم خسائر فادحةquot;.

المالكي: نؤيّد خيارات الشعب السوري في اختيار نظام بديل

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه يؤيد quot;خيارات الشعب السوري في اختيار النظام البديلquot; من نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب ما جاء في مقتطفات من مقابلة اجريت معه.

وقال المالكي بحسب المقتطفات التي نشرها الخميس موقع رئاسة الوزراء quot;نحن مع الشعب السوري دون تحفظquot;.

واضاف المالكي خلال المقابلة التي اجرتها معه قناة quot;العربيةquot; الفضائية والتي ستبث في وقت لاحق quot;اننا مع خيارات الشعب السوري في اختيار النظام البديل طبقا لإرادتهquot;.

ويدعو العراق الذي يتشارك مع سوريا بحدود يناهز طولها 600 كلم ويتهمه بعض الاطراف الاقليميين بانه داعم لنظام الاسد، الى حل سلمي للصراع فيها، رافضا دعوات دول اقليمية اخرى لتسليح المعارضة.

طيران الامارات تعلق رحلاتها الجوية من والى دمشق

اعلنت شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي الخميس تعليق رحلاتها الجوية quot;حتى اشعار اخرquot; مع العاصمة السورية دمشق حيث اقفلت الطريق الى المطار بسبب أعمال عنف.

واعلن متحدث باسم الشركة ان quot;الامارات علقت كل رحلاتها من والى دمشقquot;، مضيفا ان هذا الاجراء quot;يبدأ تطبيقه فوراquot; وسيكون نافذا quot;حتى إشعار آخرquot;.

واضاف المتحدث في بيان ان quot;سلامة ركابنا وافراد طواقمنا تشكل اولى الاولوياتquot;، من دون أن يوضح اسباب هذا الاجراء.

وتعليق رحلات طيران الامارات صادف مع اقفال الطريق المؤدية الى مطار دمشق الخميس بسبب اعمال عنف في ضاحية العاصمة السورية.

مصر للطيران تلغي رحلتها الى دمشق

الغت شركة مصر للطيران رحلتها الى دمشق الجمعة لتعذر الاتصال بمكتبها في دمشق منذ فترة وتدهور الاوضاع الامنية في محيط مطار العاصمة السورية، بحسب ما افاد مسؤول في الشركة الخميس لوكالة فرانس برس.

وقال المسؤول في مصر للطيران quot;تقرر إلغاء رحلة مصر للطيران لدمشق الجمعة بسبب انقطاع الاتصالات مع مكتب الشركة في دمشق وكذلك ما نسمعه عن وجود اشتباكات في منطقة مطار دمشقquot;، مضيفا quot;لا يمكن ان تخرج الطائرة من القاهرة من دون ان نتواصل مع مدير مكتبنا في دمشقquot;.

واضاف quot;ننتظر استيضاح الوضع لتحديد اذا ما كان إلغاء الرحلة سيستمر ام سيقتصر على رحلة الجمعةquot;.

واوضح المصدر نفسه انه تم الخميس تسيير رحلة مصر للطيران الى دمشق وحلب من دون مشاكل.

وقال ان quot;رحلة حلب الجمعة في موعدها من دون اي تغييرquot;.

وتسيّر مصر للطيران رحلتين يوميا الى العاصمة السورية ومدينة حلب.

الرئيس التركي لا يرجح هجوما سوريا على بلاده

اعتبر الرئيس التركي عبد الله غول الخميس انه من غير المرجح ان تشن سوريا هجوما على بلاده التي طلبت من الحلف الاطلسي نشر صواريخ باتريوت على حدود البلدين، ورأى أن مثل هذا الاحتمال سيكون عملا quot;جنونياquot;.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن غول قوله quot;اعتقد بصراحة ان تهديدا مباشرا وخطرا يستهدف تركيا غير ممكن بالفعل لان مثل هذا الاحتمال سيكون بمثابة جنونquot;.

وكرر ان انظمة صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ التي طلبت الحكومة التركية من الحلف الاطلسي نشرها قرب حدودها مع سوريا، ذات طبيعة دفاعية.

وقال الرئيس التركي quot;انه اجراء وقائي وان (هذا النظام) لن يستخدم ابدا لشن عمليات هجوميةquot;، مبررا نشر هذه الصواريخ بالرغبة في quot;التقليل من المخاطرquot; التي يمكن ان تصدر من سوريا.

ويتعين ان توافق الدول الاعضاء ال27 الاخرى في الحلف الاطلسي رسميا في الايام المقبلة على طلب شريكها التركي.

واعلن السفير الاميركي في تركيا فرانسيس ريتشاردوني مساء الاربعاء للصحافة التركية ان بلاده quot;تؤيدquot; ارسال صواريخ باتريوت الى حليفها التركي. وقال quot;نحن نؤيد ذلك والحلفاء الاخرون ايضاquot;.

وانقرة القلقة من مخاطر توسع النزاع السوري، طلبت الاسبوع الماضي من الحلف الاطلسي نشر صواريخ ارض-جو من طراز باتريوت قرب حدودها مع سوريا مثيرة بذلك غضب النظام السوري وتحذير حليفيه الرئيسين روسيا وايران.

وكررت الحكومة التركية كما فعل المسؤولون في الحلف الاطلسي ايضا مرارا في الايام الاخيرة ان صواريخ باتريوت هذه تنحصر مهمتها بquot;الدفاعquot; فقط وانها لن تستخدم لاقامة منطقة حظر جوي في شمال الاراضي السورية.

وبحسب مصدر عسكري تركي، فان اربعًا الى ست بطاريات قد تنشر في ملاطيا وديار بكر وسانليورفا (جنوب تركيا) الامر الذي سيتطلب تمركز ما بين 300 الى 400 جندي من الحلف الاطلسي من الدول الثلاث التي تملك نظام باتريوت (الولايات المتحدة وهولندا والمانيا).

الائتلاف المعارض يناقش في القاهرة نظامه الداخلي وتشكيل لجانه

يبحث الائتلاف السوري المعارض في القاهرة وضع نظام داخلي للائتلاف وتشكيل لجانه الداخلية، بحسب ما قال اعضاء ومتحدثون باسم الائتلاف لوكالة فرانس برس الخميس.

ويشارك نحو 60 عضوا من اعضاء الائتلاف في اجتماعات القاهرة التي بدأت الاربعاء.

وقالت ريما فليحان عضو الائتلاف ورئيسة اللجنة الاعلامية فيه ان quot;اجتماعات الائتلاف تهدف للاتفاق على نظام داخلي وتشكيل اللجان الداخلية للقيام بمهام الائتلافquot;.

واضافت فليحان من امام مكان الاجتماع في احد فنادق القاهرة quot;تم تشكيل لجنة العضوية لدراسة طلبات الانضمام إلى الائتلاف وكذلك تشكيل لجنة إعلامية لتأسيس فريق إعلامي متخصص لادارة العمل الاعلامي وهناك لجنة قانونية تعمل على استكمال النظام الداخلي للائتلاف مع مراعاة ملاحظات الاعضاء اضافة الى لجنة اغاثيةquot;.

وشددت فليحان على ان quot;اهداف الائتلاف لم تتغير وهي اسقاط النظام السوري وتفكيك اجهزته الامنيةquot;، مؤكدة ان quot;لا حوار مع النظام قبل اسقاطهquot;.

وقال منذر ماخوس عضو الائتلاف الوطني وسفيره في فرنسا quot;نطالب العالم باعتراف شامل واوسع بالائتلاف كممثل شرعي للشعب السوري، ونطالب ايضا برفع الحظر على توريد الاسلحة للمعارضة وتمكينها من اسلحة مثل الصواريخ المضادة للطائرات لحماية الشعب السوري من الهجمات الجوية التي تدمر المدن وتقتل المواطنينquot;.

وقال احمد رمضان عضو الائتلاف ان الشعب السوري quot;لا يحتاج فقط الى دعم سياسي قدر ما يحتاج الى دعم انساني واغاثي ولوجستي وعسكريquot;.

واوضح من جهة اخرى ان quot;العدد الاجمالي لأعضاء الهيئة العامة للائتلاف قليل وذلك لسهولة اتخاذ القرارquot;، وتابع quot;المجال مفتوح لتوسيع الائتلاف لكن ضمن حدودquot;.

ويضم الائتلاف السوري المعارض الذي تشكل في الدوحة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري 63 عضوا يمثلون مختلف اطياف المعارضة بينهم ممثلون ل14 محافظة سورية.

واعترفت فرنسا وبريطانيا وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بالائتلاف السوري كممثل شرعي للشعب السوري، فيما اعترفت الجامعة العربية به باعتباره quot;الممثل الشرعي للمعارضة السوريةquot;.

ومن المقرر عقد اجتماع لمؤتمر اصدقاء سوريا منتصف كانون الاول/ديسمبر المقبل في المغرب.