النواب الكويتيون يطالبون بتسليح المعارضة السورية

الكويت: أعلن وزير الخارجية الكويتي الخميس ان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون الاربعاء المقبل في السابع من اذار/مارس اجتماعا مع نظيرهم الروسي لبحث الاوضاع في سوريا.

وقال الشيخ صباح خالد الصباح في كلمة امام مجلس الامة quot;سيعقد اجتماع روسي خليجي بين وزير الخارجية الروسي ووزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض يوم 7 اذار/مارسquot;.

واكد الوزير للمجلس الذي يجري مناقشة عاجلة للملف السوري ان دول مجلس التعاون ستعبر عن خيبة الامل الخليجية من الموقف الروسيquot; ازاء الازمة السورية وquot;ستدعو روسيا لاتخاذ موقف يلبي طموحات الشعب السوريquot;.

وأكدت روسيا الخميس انها وافقت على مناقشة الطريقة التي تعاملت بها مع الازمة السورية مع عدد من وزراء خارجية دول الخليج، إلا أنها نفت ان يكون قد تم تحديد موعد لذلك الاسبوع المقبل.

ونقلت وكالة ايتار-تارس الروسية عن الكسندر لوكاشينفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله quot;تلقينا موافقة مبدئية من الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي على تنظيم مثل هذا الاجتماعquot;. واضاف quot;ونامل في ان نتمكن من الاتفاق على موعد مقبول من الطرفين في المستقبل القريبquot;.

ويأتي ذلك بعد ان عبرت دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما السعودية عن غضبها ازاء استخدام روسيا لحق النقض في مجلس الامن ضد قرار دولي يدعم الخطة العربية لسوريا.

واعترض العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في 22 شباط/فبراير بشدة على طلب الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف التحاور بشان سوريا، واخذ على موسكو استخدامها حق النقض لتعطيل قرار حول هذا البلد الغارق في العنف والمهدد بحرب اهلية.

وفي سرد قدمته وكالة الانباء السعودية لوقائع اتصال هاتفي بين الزعيمين، قال الملك عبد الله لميدفيديف بلهجة لا تخلو من الحدة quot;كان من الاولى من الاصدقاء الروس ان قاموا بتنسيق روسي عربي قبل استعمال روسيا حق النقض في مجلس الامن، اما الآن فان اي حوار حول ما يجري لا يجديquot;.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي اعلنت الشهر الماضي اتخاذ خطوة جماية لسحب سفرائها من دمشق وبطرد سفراء دمشق لديها.

واكد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل امام المشاركين في مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; يوم الجمعة الماضي في تونس ان الحل الوحيد للازمة هو نقل السلطة quot;اما طوعا او كرهاquot;، مشبها نظام الرئيس بشار الاسد بسلطة احتلال.

رئيس الوزراء القطري: quot;علينا أن ندرس كل الخيارات لانقاذ الشعب السوري

من جانبه، أكد رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني الخميس استعداد بلاده لدرس quot;كل الخياراتquot; لانقاذ الشعب السوري. وقال رئيس الوزراء القطري في ختام لقاء في بروكسل مع رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز quot;علينا ان ندرس كل الخيارات لانقاذ الشعب السوريquot;.

وقد اعلنت قطر تأييدها انشاء قوة عربية لحفظ السلام في سوريا. ونفى رئيس الوزراء القطري الذي اعلن الاثنين تأييده تزويد المعارضة السورية بالاسلحة للتصدي لنظام الرئيس بشار الاسد، نفيا قاطعا وجود جنود قطرييين في الاراضي السورية. وقال quot;هذا ليس صحيحاquot;.

واكد حمد بن جاسم ان quot;سوريا تطرح مشكلة مهمة بالنسبة لنا وللمنطقة ومشكلة مهمة من وجهة نظر انسانيةquot;. وقال quot;من المهم جدا وقف المجازرquot;. واعتبر رئيس الوزراء القطري ان الحل الوحيد لسوريا هو القبول بتوصيات الجامعة العربية.

واشاد شولتز من جانبه بـ quot;الدور البناءquot; الذي تضطلع به قطر. وتقول الامم المتحدة ان حوالى 7500 شخص قتلوا في سوريا منذ بدء القمع في اذار/مارس 2011.