مسكن للطلاب في جامعة حلب بعد اقتحام القوات السورية

آخر تحديث: الجمعة 4 ماي // 18.00 غرينتش

استمرت اعمال العنف في سوريا حاصدة34 قتيلا الجمعة الذي شهد تظاهرات جديدة ضد النظام جوبهت باطلاق النار، في وقت اعلن المتحدث باسم الموفد الدولي الخاص كوفي انان ان هناك مؤشرات ميدانية quot;طفيفةquot; على احترام خطة الاخير.


دمشق: تواصلت اعمال العنف في سوريا حاصدة 34 قتيلا الجمعة الذي شهد تظاهرات جديدة ضد النظام جوبهت باطلاق النار، في وقت اعلن المتحدث باسم الموفد الدولي الخاص كوفي انان ان هناك مؤشرات ميدانية quot;طفيفةquot; على احترام خطة الاخير.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل خمسة اشخاص في محافظة حمص (وسط) في اطلاق رصاص من قوات نظامية وقناصة وبرصاص عشوائي، وخمسة آخرين في محافظة حماة (وسط) بينهم ثلاثة في استهداف سيارتهم من حاجز للقوات النظامية وإمام مسجد قتله مسلحون موالون للنظام في محافظة ريف حماة.

كما سقط سبعة قتلى في محافظة ادلب (شمال غرب) بينهم ثلاثة اعتقلتهم الاجهزة الامنية قبل ثلاثة ايام، وفي محافظة حلب (شمال) سقط اربعة قتلى هم رجل وزوجته وطفلهما في اطلاق رصاص، وquot;فتى استشهد خلال اطلاق رصاص على تظاهرةquot;.

وفي مدينة اللاذقية (غرب) سقط قتيل بالرصاص، وفي دير الزور (شرق) سقط آخر برصاص القوات النظامية.

وسجل المرصد ايضا مقتل تسعة مواطنين في العاصمة دمشق اربعة منهم في حي التضامن برصاص القوات النظامية وخمسة في حي كفرسوسة quot;اثر اطلاق الرصاص على مشيعي شهيد سقط ليل الخميسquot;، في حين سقط في محافظة ريف دمشق مواطن باطلاق نار من قبل القوات النظاميةquot;.

وفي محافظة درعا (جنوب) اكد المرصد مقتل مواطن بالرصاص اليوم اضافة الى خمسة آخرين إما توفوا متأثرين بجروح اصيبوا بها سابقا او تحت التعذيب خلال اعتقالهم لدى القوات النظامية.

وتعرضت تظاهرات في مناطق عدة في دمشق وريفها وحلب والحسكة (شمال شرق) وحماة ودرعا (جنوب) واللاذقية وحلب (شمال) لاطلاق نار من القوى الامنية الجمعة، بحسب المرصد السوري وناشطين.

وشملت التظاهرات ايضا بلدات وقرى عدة في محافظتي ادلب وحمص.

في حي الخالدية في مدينة حمص، أنشد متظاهرون اغنية مع لازمة تقول quot;صامدون يا وطننا صامدونquot;، ورفعوا لافتة كتب عليها quot;حمص عاصمة الثورة حمص ام الشهداءquot;، بحسب ما أظهر شريط فيديو وزعه ناشطون على شبكة الانترنت.

وفي حمص القديمة، هتف المتظاهرون quot;الشام شام الشهامة وحمص ارض الكرامةquot;، ورفعوا لافتة كتب عليها quot;هل تعلمون يا رؤساؤنا العرب بان النصر اقترب؟quot;.

في الزبداني، وبحسب شريط فيديو على موقع يوتيوب، حمل متظاهرون صورة كبيرة للرئيس بشار الاسد وكأنه في سجن مع عبارة quot;محكمة الشعبquot;.

وفي عربين في ريف دمشق، كتب متظاهرون على لافتة quot;الى المراقبين شكرا على زيارتكم انتهىquot;، وعلى اخرى quot;الجيش الحر حامي الدار والعرض والولدquot;.

وانطلقت التظاهرات خصوصا بعد انتهاء صلاة الجمعة وحملت شعار quot;اخلاصنا خلاصناquot;، في تأكيد على استمرار التحرك حتى اسقاط نظام الاسد.

وتستمر اعمال العنف في سوريا رغم وجود طليعة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا منذ 16 نيسان/ابريل للتثبت من وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في 12 نيسان/ابريل.

وقتل اكثر من 600 شخص منذ دخول وقف النار حيز التنفيذ، بينما تجاوز عدد القتلى منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف آذار/مارس 2011 الاحد عشر الفا معظمهم من المدنيين.

وزار فريق من المراقبين الدوليين برئاسة رئيس البعثة الجنرال روبرت مود الجمعة محافظة ادلب، ومدينة اللاذقية، ومدينة حماة ومدينة تلكلخ القريبة من الحدود اللبنانية، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية.

ويفترض ان يرتفع عدد المراقبين الموجودين في سوريا للتثبت من وقف النار ليصل الى 300، بموجب قرار مجلس الامن الدولي الداعم لخطة انان.

وتنص خطة انان على وقف اعمال العنف وسحب الاليات العسكرية من الشارع والسماح بادخال المساعدات الانسانية والاعلام وبالتظاهر السلمي، وبدء حوار حول عملية انتقالية.

وتحدث احمد فوزي المتحدث باسم موفد جامعة الدول العربية والامم المتحدة كوفي انان من جنيف عن quot;مؤشرات بسيطةquot; على احترام الخطة ميدانيا.

وقال المتحدث للصحافيين quot;هناك مؤشرات بسيطة، بعض الاسلحة الثقيلة سحب وبعضها الاخر بقي، بعض اعمال العنف تراجع وبعضها الاخر يتواصل (...) هذا الامر غير مرضquot;.

واضاف quot;هناك مؤشرات على تغيرات على الارض رغم كونها بطيئة وبسيطة، وهناك ايضا مؤشرات لا ترونها لان هذه الوساطة تجري بعيدا عن الاضواءquot;.

وقال المتحدث ان انان سيبلغ مجلس الامن الدولي بما آلت اليه خطته في الثامن من ايار/مايو بواسطة دائرة فيديو مغلقة من جنيف.

واضاف فوزي ان quot;خطة انان تسير على السكة، ولا يمكن حل ازمة بدات قبل اكثر من عام في يوم او اسبوعquot;. واضاف quot;في الواقع، الامر سيتطلب مزيدا من الوقت لجمع كل الخيوط، لكن تاكدوا من انه سيتم جمعهاquot;.

وتابع quot;هناك ايام تجري فيها عملية تطبيق الخطة بشكل مرض، وهناك ايام يبدو الامر صعبا جداquot;، مشددا مرة اخرى على ان quot;العنف يجب ان يتوقفquot;.

واضاف المتحدث باسم انان quot;لقد تعبنا من تكرار الشيء نفسه، اوقفوا القتل واسمحوا بدخول المساعدات الانسانيةquot;.

من جهة ثانية، رد المتحدث على الذين كتبوا على ان خطة انان فشلت او هي في طريقها الى الفشل. وقال quot;قرأت العناوينquot; المتعلقة بهذه النقطة، معتبرا ان quot;خطة انان على السكة ونجاحها الاكبر في حصولها على دعم كل المجتمع الدوليquot;، في اشارة الى صدور قرارين عن مجلس الامن خلال اسبوع واحد بشأن ارسال بعثة المراقبين الى سوريا.

واتهم البيت الابيض الجمعة الحكومة السورية بعدم احترام خطة السلام المدعومة من الامم المتحدة. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الرئيس السوري quot;لم يبذل اي جهد لاتخاذ اي من الاجراءاتquot; التي تشملها الخطة.

ورأت فرنسا الجمعة ان سوريا تستمر في عدم احترام تعهداتها وتواصل عمليات القمع في البلاد، ودعت الامم المتحدة الى تسريع الانتشار الكامل للمراقبين.

ويزور وفد من المعارضة السورية برئاسة برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري الاثنين الصين، الدولة التي ترفض، مع روسيا، فرض عقوبات على النظام السوري او ادانته.

في بيروت، اكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان ان بلاده لن تكون quot;قاعدة لتهريب السلاحquot; الى سوريا.

واكد من جهة ثانية ان quot;لا تورط لدول خليجية في موضوعquot; باخرة السلاح التي ضبطها الجيش اللبناني الاسبوع الماضي قادمة من ليبيا ومرسلة الى المعارضة السورية.

وكانت الباخرة محملة، بحسب مصدر امني، بquot;رشاشات ثقيلة ومتوسطة وقذائف مدفعية وقذائف وقاذفات ار بي جي وكميات من ال تي ان تي وذخائرquot;.

وادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر الجمعة على 21 شخصا في موضوع الباخرة quot;لطف الله-2quot;، بينهم الطاقم وعملاء جمركيون، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.

وقال القاضي ان هؤلاء مشتركون في quot;شراء ونقل وشحن كميات كبيرة من الاسلحة والذخائر الحربية والمواد المتفجرة وتحميلها من ليبيا الى طرابلس في شمال لبنان بهدف القيام باعمال ارهابيةquot;.

وقالت الوكالة ان المدعى عليهم هم 13 سوريا، بينهم ثمانية موقوفين، واربعة لبنانيين بينهم ثلاثة موقوفين، ومصريان موقوفان، وهندي موقوف، وليبي.