فيينا: اعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاثنين ان اجتماعا جديدا بين الوكالة وإيران بشان برنامجها النووي المثير للجدل quot;سيعقد في 8 حزيران/يونيوquot; في فيينا.

واوضح امانو في كلمة في افتتاح اجتماع لمجلس حكام الوكالة يتواصل حتى الجمعة، quot;ادعو إيران الى توقيع وتنفيذ باسرع ما يمكنquot; اتفاقا بشان quot;مقاربة ممنهجةquot; تهدف الى توضيح طبيعة البرنامج النووي الإيراني وquot;تامين وصول سريع الى موقع بارشانquot; العسكري الذي تشتبه الوكالة في وجود انشطة خفية فيه.

وتشتبه القوى الكبرى واسرائيل في سعي إيران الى حيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني الامر الذي تنفيه طهران. ومن شان اتفاق مع إيران ان يوضح المسائل العالقة حول طبيعة البرنامج النووي الإيراني التي كان اثارها تقرير للوكالة الدولية في تشرين الثاني/نوفمبر انتقد بشدة طهران.

وبعد عودته من زيارة خاطفة لإيران اكد امانو في 22 ايار/مايو انه سيتم توقيع هذا الاتفاق قريبا جدا وذلك بناء على وعود قطعها كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي لكن لم يسجل اي تقدم منذ ذلك التاريخ.

واضاف امانو في خطابه امام ممثلي اعضاء مجلس حكام الوكالة ال35 quot;ان إيران لا تبدي التعاون الضروري الذي يتيح للوكالة (..) الحكم بان كافة المواد النووية في إيران تستخدم لاغراض سلميةquot;.