تشعر الجماعات السلفية في قطاع غزة بالحنق على حركة حماس التي كثفت من مطاردة عناصر هذه الجماعات بعد اعتداء سيناء الذي اسفر عن مقتل 16 جنديًا مصريًا.


غزة: كثفت اجهزة امن حكومة حماس حملتها الامنية ضد الجماعات السلفية المتشددة في قطاع غزة، خصوصاً بعد الهجوم الدامي في سيناء الذي اسفر عن مقتل 16 من حرس الحدود المصري في الخامس من آب/اغسطس الماضي.

وتتهم هذه الجماعات حركة حماس التي تسيطر على القطاع باعتقال واستدعاء العشرات من عناصرها لا سيما بعد هجوم سيناء في جنوب رفح.

عنصران من الأمن الداخلي في غزة

ويقول ابو عبد الله القيادي في مجموعة سلفية معروفة quot;ما يؤلمنا أن يوجه الخنجر الى صدور المجاهدين من قبل من يسمون أنفسهم مسلمين في جهاز الامن الداخلي (بحكومة حماس) وحملاتهم المحمومة ضد المجاهدين لا تهدأquot;.

واضاف quot;اعتقلوا وحققوا مع نحو 30 من مجاهدينا، ان حماس تواصل الهدنة مع اليهود، والعدو يقوم بمطاردة المجاهدين ليل نهارquot;.

ويؤكد ابو قتادة المقدسي وهو ناشط سلفي أن quot;امن حماس يلاحق مجاهدين يستهدفون العدو، وقد تكثفت حملة مطاردة المجاهدين بعد هجوم رفح المصريةquot;.

وتتهم جماعة quot;مجلس شورى المجاهدين في اكناف بيت المقدسquot;، التي تبنت هجمات صاروخية على اسرائيل في الاسابيع الاخيرة، حماس بتعذيب ناشطيها.

ولا يخفي اسلام شهوان الناطق باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس وجود اعتقالات بـquot;اعداد قليلةquot; لناشطين سلفيين، لكنه رفض الاتهامات بوجود تعذيب.

وعن ملاحقة حكومته للسلفيين لاطلاقهم صواريخ على اسرائيل، قال شهوان quot;نحن لا نتعامل الا مع من يخالف القانون ويخل بالامن ولا نتعامل الا مع جهات معروفةquot;، مضيفًا أن quot;الرد على أي عدوان اسرائيلي متفق عليه بين فصائل المقاومة بتنسيقه لحماية المصلحة الوطنيةquot;.

واثر هجوم سيناء اغلقت مصر معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد لغزة على الخارج، كما اغلقت عشرات الانفاق على الحدود، وتعرضت حماس لهجوم اعلامي مصري لاذع ما دفعها لتكثيف اجراءاتها ضد السلفيين.

ويرى مخيمر ابو سعدة استاذ الفكر السياسي في جامعة الازهر أن quot;مصر تمارس ضغطًا على حماس لملاحقة التيارات السلفية سواء تلك التي لها علاقة بهجوم سيناء أو لاquot;، مضيفًا quot;أن حماس تشعر أن مصر الجديدة سند قوي يجب أن تعتمد عليه مستقبلاً، لذا تحرص على التنسيقquot; مع القاهرة.

وتشكلت لجنة مشتركة تضم مسؤولين مصريين وآخرين من حكومة حماس quot;لمتابعة كافة الملفات الامنيةquot;، بحسب طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس.

واعتبر حزب التحرير الاسلامي الاصولي في بيان صدر في غزة أن quot;حماس تفرض منطق القوة في التعامل مع الجميعquot;.

ويضيف ابو عبد الله الناشط في جماعة سلفية أنه quot;ليس في منهجنا أن نحارب أي مسلم، اما اذا فرضت علينا سندافع عن انفسنا ومجاهديناquot;.

وتوقع المحلل ابو سعدة أن المسألة quot;مسألة وقت قبل وقوع الصدام الحتمي بين حماس والجماعات السلفيةquot; موضحًا أن quot;حماس قد تنجح باقناع بعض هذه الجماعات فكريًا وايديولوجيًا وتفشل مع أخرى كالتي تعتقد أن حماس انحرفت عن الشريعة والمقاومة مثل مجلس شورى المجاهدينquot;.

لكن مصطفى الصواف رئيس التحرير السابق لجريدة فلسطين المحلية اشار الى أن حماس تواجه السلفيين بـquot;الاسلوب الدعوي والفكري وعندما تستعصي الامور تلوح باجراءات أمنية لمن يمس الامن كالاعتقالquot; دون أن يتوقع مواجهة بينهما.

وتسبب جماعات سلفية باحراج حماس بهجماتها على اسرائيل وباتهامها لحركة حماس باعتقال عناصرها، بحسب ابو سعدة.

ويرد شهوان الناطق باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة quot;نسمع عن كثير من هذه الجماعات، عليهم أن يعلنوا عن انفسهم للتفاهم معهم نحن جئنا لحماية المقاومة وليس كما يتهمنا البعضquot;.

ورغم أن السلفية الدعوية عرفت في فلسطين منذ ثمانينيات القرن الماضي الا أن السلفية الجهادية بدأت تظهر في غزة منذ خمس سنوات فقط، ونشطت بعض المجموعات التفكيرية منها عبر الهجوم على مقاهي انترنت ومراكز تجميل وتصفيف شعر، لكن حماس شنت في العامين الأخيرين حملة قوية مكنتها من القضاء تقريبًا على هذه النشاطات.

افرادمناحدى الجماعات السلفية في غزة

وابرز هذه الجماعات المعروفة بقربها فكريًا من القاعدة جماعة quot;التوحيد والجهادquot; وquot;انصار السنةquot; وquot;جيش الاسلامquot; وquot;جيش الامةquot; وquot;مجلس شورى المجاهدينquot;، اضافة الى مجموعات اقل حضورًا وعدد عناصرها غير معروف لكنّ ناشطين يقدرونه بالمئات.

ولا يعتقد الصواف أن لدى هذه الجماعات ارتباطًا تنظيميًا quot;لا بتنظيم القاعدة ولا بإيران ولا غيرها بل هي اقرب لمجموعات الجهاد العالمي وربما تكون لها علاقات جزئية غير تنظيميةquot;.

ويشرح الناشط السلفي ابو محمد أن quot;القضية الفلسطينية تستوجب شد الرحال لفلسطين والجهاد بالمال والنفس واللسان لأن اليهود يحتلون بيت المقدس التي ستعود منها دولة الخلافةquot;.

من جهته، يوضح ابو قتادة أن quot;الشباب يتجهون للسلفية لانهم يدركون أنها تمثل الشريعة والسلف الصالحquot;.

وعلى خلاف ابو سعدة يشير الصواف الى quot;تراجع لدى هذه المجموعات الاخذة في الانحسار بشكل كبير لتعامل حماس مع بعض اصحاب الفكر الوسطي بينهمquot;.

ويرى الصواف أن السلفية في غزة quot;لها ارتباط فكري وليس تنظيمياًquot; مع جماعات في مصر ويضيف quot;هناك بعض النشاطات المشتركة قد تحدث مثل التدريب وهذا يحدث بشكل غير تنظيمي للاستزادة من الخبراتquot;.

وترفض هذه الجماعات الافصاح عن مصادر تمويلها، ويجيب ابو عبد الله quot;التمويل من ابناء الامة المخلصين ومن المجاهدين انفسهم، وعبر مساعدات بسيطة من شخصيات فلسطينية كريمة او حتى مؤسسات غالبيتهم في فلسطينquot;.

ويؤكد quot;لا نتلقى أي دعم من ايران، وهذا محض افتراء لتسهل محاربتناquot;.

ويعتبر الفقر والبطالة وسوء الاوضاع المعيشية quot;تربة خصبة للانتماء للسلفية الجهادية وتجنيد الشباب لتيارات تكفيريةquot; وفق ابو سعدة.

ويزيد الصواف وهو وكيل وزارة الثقافة في الحكومة المقالة ايضًا quot;بعض الشبان يتجه للسلفية لنزعات شخصية أو خلافات مع الفصائل وسوء فهم الدين الاسلاميquot;.

وتستفيد حماس من ادارتها لاكثر من الف مسجد في قطاع غزة في تعميم افكارها ومجابهة الفكر السلفي المتشدد.

وتتهم جماعات سلفية حماس بأنها تشن حربها على السلفيين quot;ارضاء لمصرquot; وهو ما ينفيه شهوان.