الخرطوم: قال سناتور أميركي بارز الخميس إن قرار روسيا منح اللجوء المؤقت لعميل الاستخبارات الاميركية السابق ادوارد سنودن يشكل quot;نكسةquot; للعلاقات الاميركية الروسية. وقال السناتور روبرت منينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية المتنفذة في مجلس النواب الاميركي ان quot;ادوارد سنودن هارب يجب ان يمثل امام المحكمة الاميركية، وليس رجلا حرا بستحق منحه اللجوء في روسياquot;.

وقال منينديز quot;بغض النظر عن حقيقة ان روسيا منحته اللجوء لمدة عام، فان هذا الفعل يشكل نكسة للعلاقات الاميركية الروسيةquot;. وقام سنودن، الذي كان يعمل سابقا مع جهاز الامن القومي، بتسريب معلومات عن برامج المراقبة الاميركية على اتصالات ملايين الاميركيين والاجانب عبر الهواتف والانترنت.

وقال منينديز ان تسريبات سنودن quot;يمكن ان تفيد الارهابيين وغيرهم من الاشخاص في انحاء العالم الذين يسعون الى الحاق ضرر حقيقي ببلادناquot;. واضاف ان quot;على روسيا اعادة سنودن (الى الولايات المتحدة) ليواجه المحاكمة في وطنهquot;.

وانتقد السناتور الجمهوري جون ماكين القرار الروسي بشدة في رسالة على تويتر. وقال إن quot;سنودن يبقى في ارض الشفافية وحقوق الانسان. حان الوقت لاعادة الضغط على زر مراجعة العلاقات مع روسياquot;. وحذر السناتور الجمهوري كيلي ايوتي كذلك من ان الجهود الاميركية لمراجعة العلاقات مع روسيا quot;تضررتquot; بسبب الخطوة الروسية الاخيرةquot;.