كان لفوز فيلم 80-82 بالجائزة الثالثة في قسم الأفلام الوثائقية في الدورة الثالثة من مهرجان الخليج السينمائي، أن يكون ساراً لفريق العمل وكل من ساهم في إنجازه لا سيما شركات هولندية تجارية داعمة، لولا المعلومات الخاطئة التي وردت في بطاقة الفيلم على الموقع الالكتروني لمهرجان الخليج السينمائي، فالفيلم ومن الناحية القانونية هو من إنتاج مؤسسة [Deportatie Irak 1980]. وليس بيانات مؤسسة [Deportatie Irak 1980] فقط هي ما توثق هذه النقطة وإنما النسخة التي عرضت في مهرجان روتردام للفيلم العربي في دورته التاسعة، كذلك المقالات المنشورة في قسم سينما إيلاف وموقع إذاعة هولندا العالمية وصحف عراقية وإيرانية، نرفق روابط قسم منها في نهاية هذا التوضيح.وبذلك يكون ذكر اسم حميد حداد منتجا للفيلم خطأ فادحا.

من المعلومات الخاطئة في بطاقة التعريف ذاتها ذكر اسم حميد حداد كاتبا للسيناريو، والصحيح هو أن السيناريو من تأليف (محمد الأمين وحميد حداد).

الخطأ الثالث الوارد في بطاقة الفيلم حصر التصوير باسم حداد، بينما كانت حصة كل من المخرج العراقي سعد جاسم الزبيدي والمخرج الإيراني مسعود شايان أكبر بكثير من مساهمة حداد في هذا المجال، كما قام كاتب هذه السطور بتصوير مشاهد من الفيلم في إيران. وقد ورد اسم الزبيدي وشايان في الحوار الذي نشرته صحيفة الصباح العراقية مع حداد.

كما لم يلعب حميد حداد دور البطولة في الفيلم، وهو خطأ آخر يضاف إلى قائمة الأخطاء الواردة في موقع مهرجان الخليج السينمائي. فالفيلم هو وثائقي يتمحور على مشاهدات وذكريات وآراء ضحايا التسفيرات وشخصيات حقوقية تابعت هذا الملف منذ بداياته وذلك من خلال حوارات عديدة، أذكر في هذا المجال الحوارات التي أجريتُها مع الدكتور عبد الحسين شعبان في روتردام ومع عراقيين من ضحايا التسفيرات مقيمين في هولندا وإيران وهم أحلام سيف الله كرم وجواد الأمين وحيدر أسعد مشكور وفرمانغضبان كسان.

واود التنويه إلى أن فكرة الفيلم تعود لكتاب السطور تماما حيث أنا من ضحايا التهجير التي قام بها نظام صدام مطلع الثمانينيات ويدور الفيلم حولها. وقد عرضتها على عدد من المخرجين العراقيين للاشتغال عليها معا لكني وافقت على التعامل مع حداد الذي تنكر لصاحب السيناريو والفكرة بعيد العرض الأول للفيلم في مهرجان روتردام العام الماضي مدعيا حقاً ليس له خاصة في فكرة الفيلم والسيناريو.

ولا بد من التنويه أن مؤسسة [Deportatie Irak 1980]. سوف ترفع شكوى قانونية على أية جهة تعرض الفيلم في فعالياتها دون أخذ ترخيص خطي و رسمي منها.

كاتب السطور مدير مؤسسة Deportatie Irak 1980
[email protected]

روابط ذات صلة

http://www.gulffilmfest.com/films-explorer_ar.php?id=6274amp;filmname=80-82


http://www.rnw.nl/arabic/article/6695

http://www.elaph.com/Web/Cinema/2009/6/450455.htm