أسامة مهدي من لندن:أعلن اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اعتقال شخص تشبه مواصفاته زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو حمزة المهاجر ينيما اكد محافظ الموصل الشمالية اعتقال المهاجر لكن القوات الاميركية لم تؤكد الخبر بعد.

وفي تصريخات نقلتها قناة العراقية الرسمية الليلة ان القوات الامنية اعتقلت مسلحا يعتقد انه أبو حمزة المهاجر زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين اعتقل في مدينة الموصل شمالي العراق. وأضاف المتحدث قائلا ان المهاجر، والذي يعرف أيضا بابي أيوب المصري والذي خلف ابو مصعب الزرقاوي قد يكون اعتقل في عملية أمريكية عراقية مشتركة.

ومن جهته أكد محافظ نينوى وعاصمتها الموصل (375 كم شمال بغداد) دريد كشمولة اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو حمزة المهاجر في مدينة الموصل الأربعاء. وأوضح كشمولة أن معلومات وردت إلى قيادة شرطة نينوى تفيد بوجود المهاجر في أحد المنازل في منطقة وادي حجر بالموصل، مشيرا إلى أن قوات الأمن عثرت عليه وهو نائم في فناء المنزل ذاته وأن القوات الأميركية تسلمته من قوات الشرطة، مؤكدا أن القوات الأميركية مازالت تجري تحقيقا معه كما ابلغ راديو سوا.

وأضاف كشمولة أن المعتقل اعترف بعد اعتقاله مباشرة بأنه أبو حمزة المهاجر لافتا إلى أن قوات الشرطة في المحافظة هي التي ألقت القبض عليه. واكد قال محافظ نينوى إن القوات الأمنية في المحافظة مصرّة على إنهاء أعمال العنف فيها، مضيفا أن العمليات العسكرية الروتينية ما تزال جارية في المحافظة. وكانت القوات الأميركية في العراق قد حددت هوية المهاجر المصري المولد والذي يعرف أيضا بأيوب المصري باعتباره خليفة أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل في غارة جوية في شهر حزيران (يونيو) عام 2006 بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وقد صدر بيان في حزيران (يونيو) عام 2006 يحمل توقيع تنظيم القاعدة جاء فيه أن مجلس شورى المجاهدين لتنظيم القاعدة في العراق وافق بالاجماع على أن يكون الشيخ ابو حمزة المهاجر خليفة للشيخ ابو مصعب الزرقاوي. ويصف الجيش الاميركي المصري بأنه مساعد قريب من الزرقاوي تدرب في افغانستان وكون أول خلية لتنظيم القاعدة في بغداد. وكان فيما سبق مدرجا على قائمة لاكثر 29 مطلوب القبض عليهم لدى الجيش الاميركي.

ونشرت صحف عراقية صورا للمصري على ملصقات وبدا نحيلا بلحية صغيرة مشذبة مرتديا غطاء رأس عربيا تقليديا في احدى الصور وفي صورة أخرى كان مرتديا نظارة وسترة خضراء. وفي اواخر حزيران عرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود الى القاء القبض على المهاجر.

وكان موفق الربيعي مستشار الامن الوطني العراقي قال اواخر العام الماضي ان قوات الامن العراقية تقترب من المصري وستتمكن منه قريبا وعرض لقطات لما قال انه المهاجر يجهز سيارة بالمتفجرات.ويؤكد تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ان زعيمه ابو حمزة المهاجر الذي يقول الاميركيون انه مصري هو عراقي الجنسية. وقال التنظيم في بيان سابق ان quot;شييخنا ابو حمزة يخطط للمعارك ويقود الجموع ويحل علي اهله في العراق بين اخوانه وابنائه الذين رباهم وعلمهمquot;.

وتشير معلومات الى ان المهاجر عاش في مصر وتابع دراسته في مدارس فيكتوريا في الاسكندرية ويبلغ طوله ما بين طوله بين 170 و 175 سم ، جسمه رياضي ومتوسط الصحة ويتكلم اللغة الإنجليزيةquot;. وهويفضل دائما ارتداء اللباس المدني العادي وبدون وضع أي زي أو غطاء على رأسه حيث كان يسافر كثيرا فضلا عن أنه يتكلم لهجات عديدة المصرية ولهجة أهل جدة في السعودية واللهجة العراقية.