غزة: من المتوقع ان يؤدي كافة اعضاء حكومة رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية اليمين الدستورية عصر اليوم الاربعاء في كل من رام الله وغزة، كما افاد مصدر في رئاسة السلطة الفلسطينية في رام الله.

واوضح المصدر ان جلسة اداء اليمين ستعقد في الساعة 17.00 (15.00 تغ) في كل من رام الله وغزة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس العائد من القمة العربية التي عقدت في الخرطوم ورئيس المجلس التشريعي عبد العزيز الدويك ورئيس المجلس القضائي عيسى ابو شرار ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون.

ويؤدي اليمين الستورية هنية والاعضاء الاربعة والعشرون في الحكومة الفلسطينية العاشرة المنبثقة عن الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 كانون الثاني/يناير الماضي وحصلت فيها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على 74 مقعدا مقابل 45 لحركة فتح من اصل 132.

ومنح المجلس التشريعي حكومة حماس الثقة باغلبية 71 صوتا مقابل 36 وامتناع نائبين عن التصويت، خلال جلسة عقدت في رام الله وغزة بنظام الدائرة التلفزيونية المغلقة الثلاثاء.

وكان هنية القى الاثنين خطابا تضمن الخطوط العريضة لبرنامجه الذي خلا من اعتراف صريح باسرائيل واقرار بالاتفاقات الدولية. وشدد هنية على انه حرص على الا يتضمن خطابه quot;ما يفسح المجال لتوظيفه في الانتخابات الاسرائيليةquot; مؤكدا quot;قررنا ان نحرم اي حزب اسرائيلي من توظيفنا في الانتخاباتquot;. كذلك اشاد هنية بـ quot;التعددية السياسية التي نرسخها معها في هذه الساحة الفلسطينيةquot;.

واشار هنية الى انها quot;المرة الاولى التي يقدم فيها رئيس وزراء مكلف برنامجا موسعا يتناول القضايا في مختلف جوانبهاquot;. واحتفل اسماعيل هنية بنيله الثقة امام الالاف من انصار حركة حماس تجمعوا مساء الثلاثاء في مدينة غزة وفجروا المفرقعات ورددوا الشعارات تعبيرا عن دعمهم للحكومة الجديدة ووزع هنية الحلوى على المشاركين في التظاهرة.

ومباشرة بعد الاعلان عن النتائج الاولى للانتخابات الاسرائيلية التي ادت الى فوز حزب كاديما بزعامة رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود باراك اعلن هنية رفضه خطة باراك لرسم حدود اسرائيل من طرف واحد وجدد الدعوة الى الانسحاب من الاراضي الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. واكد هنية في مقابلة اجرتها معه قناة الجزيرة القطرية ان quot;الشعب الفلسطيني سيرفض خطة (رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود) اولمرت لترسيم الحدودquot;.