الكويت: أكد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي اليوم أنه ليس لدى دول المنطقة أو شعوبها أي تخوّف من استخدام إيران الطاقة النووية للأغراض السلمية. جاء ذلك في تصريحات للصحافيين أدلى بها الرئيس الخرافي في المطار خلال استقباله رئيس مجلس الشورى الإيراني الدكتور غلام علي حداد عادل والوفد المرافق له.

وقال الخرافي: quot;بكل وضوح وصراحة نقول.. .ليس لدينا أي تخوف من استعمال الشقيقة ايران ملفها النووي للاغراض السلميةquot;. وأضاف أن الصديقة ايران لم تدخر مجالاً او مناسبة quot; إلا وأكدت فيهما استخدامها الطاقة النووية للأغراض السلميةquot;.

وأعرب عن اعتقاده بأن مصداقية إيران في ما يتعلق بالملف النووي quot;كبيرة جدًاquot; متمنيًا قيام طهران ليس فقط بطمأنة دول المنطقة بل كل quot;من يريد الفتنة والتشكيك بشأن سلميةquot; ملفها النووي.

ورحب الخرافي بنظيره الضيف والوفد المرافق له quot;في بلده وبين اخوانه واصدقائهquot;، معتبرًا أن العلاقة بين البلدين الصديقين والشعبين الكويتي والايراني quot;ليست فقط جيدة جدًا بل أكثر من ذلك بكثير... وهذا اللقاء ماهو الا تأكيد لهذه العلاقةquot;.يذكر ان زيارة الوفد الايراني للبلاد تستمر اربعة ايام يجتمع خلالها مع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.

ومن جانبه طمأن رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور غلام علي حداد عادل حكومات دول المنطقة وشعوبها من استخدامات ايران للملف النووي. وقال في تصريحات للصحافيين إثر وصولهإلىالبلاد: quot;يجب ألا يساور بلدان المنطقة أي قلق إزاء الملف النووي الإيراني بتاتًاquot;.

واوضح انه سيعقد مؤتمرًا صحافيًا على هامش الزيارة للحديث عن هذا الملف بإسهاب والرد على الاسئلة بما يطمئن الجميع ازاء اي شكوك بشأن استخدامات بلاده للطاقة النووية في الاغراض السلمية. وأعرب حداد عادل عن سعادته والوفد المرافق له بتلبية الدعوة الرسمية الموجهة من رئيس مجلس الامة، مشيرًا إلى أن الهدف من زيارته quot;للجارة الصديقة الكويتquot; هو quot;تقريب وجهات النظر بين البلدين الصديقين إزاء القضايا المتعلقة بمواقف إيران في المنطقةquot;.

وأشاد في هذا السياق بالعلاقات الايرانية -الكويتية بالقول إنها quot;جيدة جدًا... وستصبح في المستقبل أفضل ممّا هي عليه الآنquot;. وعلى صعيد متصل نفى حداد عادل في رده على سؤال صحافي، أن يكون الهدف من زيارة متوقعة له للبنان بعد الكويت مباشرة هو quot;المساهمة في حلحلة الوضع الراهن في لبنانquot;.

وقال quot;كان من المقرر أن اتوجه من الكويت الى لبنان وليس للهدف الذي ذكره السؤالquot; مشيرًا إلى أنه تم ارجاء الزيارة للبنان إلى اشعار آخر... وأكمل: quot;وسنعود بعد انتهاء زيارتنا للكويت إلى ايران مباشرةquot;.