دمشق: وصل الامين العام لجامعة الدولية العربية عمرو موسى الى دمشق اليوم قادما من الدوحة للمشاركة في اجتماع وزراء الاعلام والاتصالات العرب الذي سيبدأ اعماله بعد غد بمشاركة وزير الاعلام الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح الذي سيصل في وقت لاحق اليوم. واكد موسى في تصريح له عقب وصوله اهمية اجتماعات وزراء الاعلام والاتصالات في دمشق مشيرا الى ان الوثيقة التي ستصدر عن المجلس المشترك هي جزء من التعاون الاعلامي في مجال الاتصالات في اطار العمل العربي المشترك.

وعن دور سوريا في الاجتماعات الثقافية والاعلامية قال موسى ان quot;سوريا هي رئيسة القمة العربية ومن الطبيعي ان تنعقد فيها مختلف الاجتماعات العربيةquot;. وفي رده على سؤال حول اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 قال موسى ان الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية سيتم خارج القدس كونها محتلة مؤكدا اهمية اطلاع العالم خلال هذه الاحتفالية على ما يجري في القدس.

وشدد الامين العام للجامعة العربية على ان quot;القدس عربية والجزء الشرقي منها هو عاصمة فلسطين القادمة وان لدينا جميعا دور واهتمام ومسؤولية تجاه القدسquot;. وحول لقاءاته في دمشق قال موسى انه سيلتقي الرئيس السوري بشار الاسد للبحث معه في تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية لا سيما في العراق وفلسطين ولبنان اضافة الى الهجوم الامريكي الاخير على الاراضي السورية.

وعن اجتماع المجلس الوزاري المقرر عقده بالقاهرة في 26 نوفمبر الجاري على مستوى وزراء الخارجية قال موسى ان القضية الفلسطينية وما يتعلق منها بالمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية والمشاكل الفلسطينية الفلسطينية هي القضية الوحيدة والاساس. وشدد على ضرورة ان يأخذ مجلس الوزراء العرب علما بالوضع الراهن والمراحل التي مرت بها المنطقة والصعوبات التي تتعرض لها المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

وقال quot;ليس شرطا ان نكون قد وصلنا بذلك الى المحطة النهائيةquot; مؤكدا التضامن العربي مع القضية الفلسطينية والرفض التام لهذا الانقسام الفلسطيني الفلسطيني. وحول ما اذا كانت هناك أي مبادرة للجامعة العربية لحل الوضع الفلسطيني القائم قال موسى quot;مصر هي التي تقوم بدور الوساطة ومكلفة من قبل الجامعة العربيةquot;.

واوضح ان quot;المجلس الوزاري سيتلقى تقريرا من الحكومة المصرية حول هذا الشأن ليرى ما سيتم اتخاذه من اجراءات ونرى ان كنا انتهينا الى محطة نهائية ام الى محطة نستطيع فيها الاستمرار ولو بمساحة زمنية محددة قادمة لتحقيق المصالح الفلسطينية الفلسطينيةquot;. من جهته توقع مصدر مطلع ان يلتقي موسى على هامش زيارته رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل لبحث سبل انجاح الحوار الوطني الفلسطيني بعد اعتذار حماس عن عدم المشاركة في حوار القاهرة المخصص للفصائل الفلسطينية مشترطة اطلاق سراح المعتقلين السياسيين في سجون السلطة بالضفة وحضور رئيس السلطة محمود عباس جلسات الحوار كاملة.

وقال المصدر ان موسى سيحاول اقناع مشعل بضرورة المشاركة في الحوار الوطني ومن ثم الطلب من وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم بالقاهرة التوسط لاطلاق سراح المعتقلين في الضفة.