عمان: وقع الاردن والصين الاثنين في عمان اتفاقا للتعاون بين البلدين في مجال استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا). وقال خالد طوقان، رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية ان الاتفاق ينص على quot;تعدين وتخصيب اليورانيوم في منطقتين في الاردن والتعاون في مجال انشاء مفاعل نووي بحثي فضلا عن اجراء المشاورات بشأن بناء محطة نوويةquot;.

واضاف ان الاتفاق ينص كذلك على quot;تزويد الاردن بمنظومة تدريبية سيتم بناؤها وتصميمها بالتعاون بين جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية وهيئة الطاقة الذرية الصينية ليتم انشاؤها وتركيبها في مختبرات قسم الهندسة النووية في الجامعةquot;. وكان البلدان وقعا في 19 اب/اغسطس الماضي اتفاقا يؤطر التعاون بينهما في المجال النووي.

وصرح طوقان في ذلك الحين ان quot;الجانبين يبحثان في امكانية بناء مفاعل طاقة نووي والاستفادة من التجربة الصينية في هذا المجال خاصة لاغراض تحلية المياه وتوليد الكهرباءquot;. واضاف ان quot;الجانبين يعدان الدراسات الخاصة للبدء بالتنقيب واستخراج اليورانيوم في مناطق عدة من المملكةquot;.

ووقع الاردن الذي كان اتخذ قرارا بتطوير الطاقة النووية للاغراض السلمية، اتفاقيات للتعاون النووي مع الولايات المتحدة وفرنسا وكندا وبريطانيا وكوريا الجنوبية.

واقر مجلس النواب الاردني العام الماضي قانونا يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للاغراض السلمية وخصوصا على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه. ويسعى الاردن التي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، الى انشاء اول مفاعل نووي لهذا الغرض بحلول العام 2015.

والمملكة التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا حسب تقديرات المسؤولين.

ويأمل الاردن ان تشكل الطاقة النووية 30% من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030.