ساراييفو: افاد مصدر رسمي الجمعة ان الشرطة البوسنية اعتقلت خمسة اسلاميين بوسنيين بتهمة التخطيط لعمليات ارهابية في البلاد.
واعتقل الرجال الخمسة الذين لم تكشف سوى الحروف الاولى من اسمائهم، الخميس في ساراييفو وبوغوينو (وسط). واكدت الشرطة في بيان انه quot;يشتبه في انهم خططوا لعمليات ارهابيةquot;.
واضاف المصدر quot;بعد شهر من المراقبة (...) توفر للشرطة ما يدفع الى الاشتباه في ان المعتقلين يشكلون مجموعة تهدف الى ارتكاب عمليات تدميرquot; في البوسنة.
وقامت الشرطة بعمليات تفتيش في ستة اماكن من ساراييفو وبوغوينو حيث ضبطت كمية كبيرة من المتفجرات والالغام المضادة للدبابات والاسلحة وآليات تفجير العبوات.
كذلك ضبطت الشرطة خرائط وتعليمات لصنع عبوات ناسفة.

وافادت الصحف المحلية ان الاسلاميين الخمسة ينتمون الى التيار الوهابي.
واكدت صحيفة quot;دنيفني ليستquot; استنادا الى مصادر امنية ان المجموعة كانت تخطط لهجمات ارهابية على عدد غير محدد من الاهداف منالبوسنة.
واعلن بوريس غروبيسيتش الناطق باسم محكمة الدولة البوسنية لوكالة فرانس برس ان المشبوهين الخمسة يخضعون حاليا للاستجواب في نيابة المحكمة.
وكانت الشرطة البوسنية اعتقلت عام 2005 ثلاثة مسلمين، هم سويدي ودنماركي وبوسني، بتهمة التخطيط لاعتداء على بلد اوروبي.

لكن محكمة الاستئناف خفضت في حزيران/يونيو 2007 احكام السجن بحقهم الى النصف. ويقضي الرجال الثلاثة احكاما بالسجن تتراوح بين اربعة وثمانية اعوام.

وخلال حرب البونسة والهرسك (1992-1995)، توافد مئات المقاتلين على البوسنة من الدول العربية لا سيما منهم الوهابيون للقتال الى جانب مسلمي البوسنة. وبعد النزاع استقر عدد من هؤلاء المقاتلين في البوسنة بعد حصولهم على الجنسية البوسنية.
وبعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، اعتقل ستة مشتبه فيهم عرب في البوسنة وسلموا الى السلطات الاميركية عام 2002.
واسقطت الجنسية البوسنية عن 500 منهم منذ تشكيل لجنة حكومية في 2006 كلفت دراسة نحو 1500 ملف مشبوه، تحت ضغط المجتمع الدولي.
وتعد البوسنة 8،3 مليون نسمة، 40% منهم مسلمون و31% من الصرب الارثوذكس و10% من الكروات الكاثوليك.