القدس: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاحد اسرائيل الى quot;المجازفة من اجل السلام على الفورquot;، وذلك خلال حفل استقبال اقامه نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز في القدس. وقال ساركوزي في مستهل زيارة من ثلاثة ايام الى اسرائيل والضفة الغربية انه quot;ينبغي المجازفة من اجل السلام على الفور، لان انتظار الغد يحمل مزيدا من المخاطرquot;.

وقال ان quot;فرنسا تعتقد ان امد المعاناة والقتلى طال كثيرا. لقد عانت هذه المنطقة كثيرا جدا، فما جدوى انتظار سنوات وسنوات اخرى، والمزيد المزيد من القتلى؟quot;. واضاف quot;الناس يتقاتلون في هذه المنطقة منذ وقت طويل، حان الوقت لطي الصفحةquot;. ووجه ساركوزي اثر وصوله الى تل ابيب نداء لاقامة دولة فلسطينية باعتبارها اساسية لضمان امن اسرائيل.

وقال ساركوزي خلال حفل اقيم لاستقباله في مطار بن غوريون quot;ان كنت حضرت الى هنا فذلك لاني اكثر اقتناعا من اي وقت بان امن اسرائيل لن يتحقق الا بقيام دولة ثانية، الدولة الفلسطينيةquot;. واضاف quot;ولاني اؤمن (كذلك) بان طريق السلام هنا امامنا، بان طريق السلام ليس مسدودا، جئت لاعرب عن تضامني، وعن تضامن فرنسا والاتحاد الاوروبي مع الشركاء في المفاوضاتquot;. وقال ساركوزي ان التوصل الى quot;اتفاق (اسرائيلي فلسطيني) ممكن، غدا، وهذا الاتفاق سيتيح للشعبين العيش جنبا الى جنب بامن وسلامquot;.