نفى النائب الأول للمرشد العام لجمعاة الإخوان المسلمين إستقالة المرشد العام مهدي عاكف. وكانت تقرير صحفية قد تحدثت اليوم عن استقالة عاكف بعد أزمة داخل الجماعة.

القاهرة: تشهد جماعة الإخوان المسلمين اكبر قوى المعارضة المصرية، ازمة داخلية حادة قالت صحف انها وصلت الى حد تقديم المرشد العام للجماعة محمد مهدي عاكف استقالته وسط خلافات حول ترفيع احد قادة التيار الاصلاحي الى مكتب الارشاد.

لكن النائب الاول للمرشد العام للجماعة محمد حبيب نفي في بيان بثة الموقع الرسمي للاخوان على شبكة الانترنت إستقالة عاكف. وقالت الصحف المصرية الاثنين ان عاكف قدم استقالته الاحد بعد اجتماع عاصف لمكتب الارشاد اصر خلاله على موقفه المؤيد لتصعيد القيادي في الجماعة عصام العريان الى مكتب الارشاد، وهو بمثابة المكتب السياسي للحركة.

ولم يتسن الاتصال بعاكف للتأكد من صحة خبر الاستقالة. غير ان حبيب قال في بيانه ان quot;فضيلة الاستاذ محمد مهدي عاكف ما زال هو المرشد العام للاخوان المسلمين ولم يقدم استقالته كما ذكرت بعض وسائل الاعلامquot;. واضاف ان quot;فضيلته يحظى بحب وتقدير واحترام اخوانه اعضاء مكتب الارشاد بل وكل مؤسسات وافراد الجماعة على امتداد مصر والعالم كلهquot;.

وتابع ان quot;الرابطة التي تجمع الإخوان بمرشدهم اقوى من ان تهزها اعتى العواصفquot;، مشيرا الى ان quot;فضيلة المرشد حاضر معنا بقوة وما زال على رأس الجماعة ومتواصل مع مؤسساتها وآراؤه ونصائحه وتوجيهاته لها كل التقدير والاحترام والاعتبارquot;. وكان عاكف قال في تصريح بثة مساء الاحد موقع الإخوان على شبكة الانترنت انه quot;فوجئ بالاخبار التي تتردد حول تقديمه استقالتهquot;.

وقال موقع الإخوان ان المرشد quot;رفض الرد على ما تردد بخصوص تقديم استقالته مؤكدا ان امور الجماعة موكولة لاعضائها وهم وحدهم المنوط بهم ترتيب شأنها الداخليquot;. ورفض حبيب والعريان اللذان اتصلت بهما وكالة فرانس برس، الادلاء بأي تعليق او توضيح حول الخلافات داخل الجماعة.

وذكرت صحيفة المصري اليوم المستقلة ان عاكف quot;واجه ضغوطا شديدة في اجتماع عاصف لمكتب الارشاد امس (الاحد) من قبل النائب الاول محمد حبيب والامين العام للجماعة محمود عزت بسبب رفضهما رغبة المرشد العام في تصعيد عصام العريان لعضوية مكتب الارشاد خلفا للعضو الراحل محمد هلالquot;. واضافت الصحيفة ان quot;عاكف غادر الاجتماع وهو في حالة انفعال شديد واغلق جميع هواتفه وكلف محمد حبيب بممارسة مهام عمله وفقا للائحة الداخلية للجماعةquot;.

وتأتي هذه الازمة الحادة بعد اسابيع من الخلافات داخل الجماعة بين quot;المحافظينquot; وquot;الاصلاحيينquot; فيها حول تصعيد العريان المنتمي الى الجناح الاخير لعضوية مكتب الارشاد، وفق الصحف المصرية. واكد الصحافي عبد المنعم محمود الذي ينتمي الى الجناح الاصلاحي في جماعة الإخوان ان استقالة عاكف يمكن ان تؤدي الى انقسام خطير داخل الجماعة.

وقال لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;عاكف رجل متوازن يحاول التقريب بين مختلف وجهات النظر وبدونه يمكن ان يحدث انفجار داخل الجماعةquot;. وكان عاكف صرح قبل عدة اشهر انه لا يعتزم اعادة ترشيح نفسه لمنصب المرشد العام بعد انتهاء ولايته الحالية نهاية العام الحالي. ويعد عاكف المرشد العام السابع للاخوان وتم انتخابه في العام 2004. وحقق الإخوان المسلمون اختراقا تاريخيا في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في 2005 اذ فازوا بعشرين بالمئة من مقاعد مجلس الشعب (88 نائبا).