ولم تدل الوكالة باي تفاصيل اضافية حول المعاهدة الجديدة. وبعد حرب الخليج، وقعت الكويت على معاهدات دفاعية مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن لحماية حدودها من نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وفي 2002 جددت الكويت معاهدتها الدفاعية مع الولايات المتحدة. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، وقعت الكويت وفرنسا اتفاقيتين للتعاون الدفاعي خلال زيارة لامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الى باريس.

وتتعلق الاتفاقية الاولى بتبادل المعلومات الاستخباراتية والثانية تتعلق بشؤون تقنية حول التزويد بالسلاح والمعدات العسكرية والخدمات. وتجري القوات الفرنسية والكويتية مناورات مشتركة كل اربع سنوات.

شددت الكويت على اهمية التصدي للارهاب بكل صوره واشكاله ومنع عناصره من حيازة اسلحة الدمار الشامل خلال ورشة عمل لجامعة الدول العربية بمشاركة ممثلين عن وزارات العدل والداخلية والخارجية في الدول الاعضاء.

القاهرة:
جاء ذلك في ورقة عمل لوزارة العدل الكويتية قدمها ممثلها الى ورشة عمل عربية حول تدابير منع الارهابيين في حيازة اسلحة الدمار الشامل.

واكد ممثل الكويت زكريا الانصاري وهو مدير ادارة العلاقات الدولية بوزارة العدل ان الكويت ملتزمة بتنفيذ قرار مجلس الامن 1540 القاضي بأن تضع الدول ضوابط محلية لمنع وصول جهات غير الدول الى الاسلحة النووية والكيمائية والبيولوجية ووسائل ايصالها.

وقال الانصاري ان الكويت تعمل حاليا على الاعداد النهائي للخطة الوطنية المتكاملة للامن النووي من خلال لجنة فنية كلفها مجلس الوزراء وتضم في عضويتها وزارات العدل والداخلية والدفاع والصحة والخارجية وادارة الجمارك.

ولفت الى ان المسودة النهائية للخطة تتضمن عددا من العناصر منها الاطار التشريعي والتنظيمي والحد او المنع من عمليات تهريب المواد المشعة او النووية والكشف عن المواد المشعة وتطوير القدرات الوطنية.

وشدد على ضرورة تعاون الدول لدرء الاخطار المحدقة بالمجتمع الدولي الذي اضحى قرية صغيرة مع ما تخلفه هذه الاسلحة من دمار شامل وفناء البشرية حال وقوعها في ايدي الارهابيين.

واكد ان بحث اسباب الارهاب والعمل على معالجتها وازالتها يجب ان يسير جنبا الى جنب مع مكافحة الارهاب بجميع الوسائل الاخرى بما فيها الوسائل الامنية والتعاون المتزايد والتنفيذ الكامل للاتفاقات والبروتوكولات والقرارات الدولية ذات الصلة بمكافحة الارهاب.

واشار الانصاري الى ان الورقة تهدف الى تقديم الرؤية الكويتية حول هذا الموضوع تحقيقا للهدف الاصيل من تنظيم هذه الورشة حول تدابير منع الارهابيين من حيازة اسلحة الدمار الشامل.

واوضح ان ذلك يتم بالتعرض لمسائل جذور الارهاب والعلاقة بين الارهاب وتهريب الاسلحة والتجربة المستفادة من تجارب الدول المختلفة في مكافحة الارهاب والتعاون الدولي والاجراءات المتخذة لمكافحة حيازة الارهابيين لاسلحة الدمار الشامل.

وتشارك الورقة الكويتية عددا من المحاور حول اسباب الارهاب والعلاقة بين الارهاب والجرائم الاخرى وتعريف الجريمة الارهابية والتدابير التشريعية لمنع الارهابيين من حيازة واستخدام اسلحة الدمار الشامل والتعاون على المستوى الدولي والعربي.

وكانت ورشة عمل عربية حول quot;تدابير منع الارهابيين من حيازة اسلحة الدمار الشاملquot;.

الكويت ستوقع معاهدة دفاعية جديدة مع فرنسا

في سياق آخر،افادت وكالة الانباء الكويتية ان نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح وصل اليوم الثلاثاء الى باريس من اجل التوقيع على معاهدة دفاعية جديدة مع فرنسا. وبحسب الوكالة، ستحل المعاهدة الجديدة مكان المعاهدة الدفاعية التي وقعها البلدان في 1992 في اعقاب تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عبر تحالف عسكري قادته الولايات المتحدة وشاركت فيه فرنسا.