أشار مسؤول فلسطيني إلى أن عباس بدأ حشد الدول لتأييد قرار في مجلس الامن يدعو للاعتراف بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

رام الله: قال مسؤول فلسطيني انه في هذا الاطار quot;يمكن القول إن رئيس السلطة محمود عباس حصل على ردود ايجابية من روسيا ومن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اما على صعيد دول عدم الانحياز فان الرئيس سيقوم الاسبوع المقبل بجولة في عدد من دول اميركا اللاتينية لحشد التأييدquot; لهذه الخطوة.

وأضاف quot; تحدث الرئيس عباس عن هذه المبادرة مع عدد من الدول الاوروبية ونعتقد ان هناك حاجة لمزيد من التحرك مع هذه الدول سيما تلك التي تعتبر عضو دائم في مجلس الأمنquot;. وتابع quot;الولايات المتحدة الأميركية غير غائبة عن هذا التحرك اذ كلف الرئيس صائب عريقات بالحديث الى الاميركيين عن هذه الخطوة وبالفعل فان هناك اتصالات مستمرة بين عريقات والأميركيينquot; بهذا الشأن.

وفي هذا الصدد فقد اعتبر المسؤول الفلسطيني ان القيادة الفلسطينية quot;أحرزت تقدما مهماquot; على هذا الصعيد عندما حصلت على تأييد وزراء الخارجية العرب لهذه الخطوة.

وكانت لجنة المتابعة العربية التي تضم 14 وزير خارجية عربي قالت في ختام اجتماع في القاهرة ترأس وفد فلسطين فيه عريقات إنه quot; في ضوء استمرار التعنت الاسرائيلي وعدم التمكن من الحصول على ضمانات وتحقيق المتطلبات اللازمة لبدء المفاوضات في مناخ يسمح بالتوصل الى الاهداف المنشودة اتفقت اللجنة على رفع توصية الى مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية لاقرار طلب لعقد مجلس الامن في التوقيت الذي يقرره لبحث سبل تسوية النزاع العربي الإسرائيليquot;.

وأضافت quot;كما يتضمن البحث اقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة والاعتراف الدولي بها على اساس خطوط الرابع من حزيران 1967 بما فيها القدس الشرقية في اطار زمني محدد وان تقبل كعضو كامل في الامم المتحدةquot;، إضافة إلى quot;التأكيد على ان الممارسات الاسرائيلية التي تهدف الى فرض الامر الواقع لا تخلق حقا ولا تنشىء التزاما ومطالبتها بالوقف الفوري والكامل لكافة الانشطة الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وبما يسمح باستئناف المفاوضات المباشرة على اساس المرجعيات المتفق عليها وفي اطار زمني محددquot;. وطلبت اللجنة من رئاسة القمة والامين العام لجامعة الدول العربية متابعة ما ورد في بيان اللجنة وتكليف الامين العام للجامعة باجراء الاتصالات اللازمة لتحديد موعد اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري الذي ستعرض عليها توصيات اللجنة.