بيروت: أعلنت مفوضة السياسة الخارجية وعلاقات الجوار في الاتحاد الاوروبي بينيتا فريدو فالدنر اليوم عن استعداد الاتحاد لارسال بعثة لمراقبة الانتخابات النيابية المقبلة المقرر اجراؤها في لبنان في شهر يونيو المقبل. وقالت فالدنر في مؤتمر صحافي عقب اجتماعها برئيس الوزراء فؤاد السنيورة quot;نؤيد اجراء الانتخابات النيابية في لبنان ونحن نساعد الحكومة من خلال العمل على ارسال مراقبين لضمان سير العملية الانتخابية المقبلةquot;.

واشارت الى ان الحكومة اللبنانية وافقت على اقتراح الاتحاد الاوروبي ارسال بعثة للتحقق من الانتخابات النيابية لافتة الى ان quot;هذه البعثة ستصل قبل اجراء الانتخابات للتاكد من ان جميع الاستعدادات والتحضيرات للانتخابات قد اكتملتquot;. واكدت فالدنر دعم الاتحاد الاوروبي لقيام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي ستبدا عملها في العاصمة الهولندية لاهاي مطلع الشهر المقبل.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت سوريا جادة في تاسيس علاقات جدية مع لبنان وتبادل السفراء وترسيم الحدود ومزارع شبعا قالت quot;يشجعنا ان السفير اللبناني حصل على اوراق اعتماد من سوريا ونريد ان نرى مبادلة سوريا لهذه الجهود وامل ان يتحقق ذلك في المستقبل القريبquot; معربة عن ترحيبها بتاسيس علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وشددت فالدنر على ضرورة ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا ناقلة عن المسؤولين السوريين الذين اجتمعت معهم يوم امس ان quot;الترسيم سوف يبدأ قريباquot;. وفي الشأن الداخلي اللبناني رأت ان الجهود على الساحة السياسية لا بد ان تؤدي الى المزيد من السعي لتطبيق اتفاق الدوحة الموقع بين الاطراف اللبنانية في ال21 من شهر مايو الماضي. واكدت المسؤولة الاوروبية دعمها للقرارات المستقلة والحوار بين جميع الاقطاب السياسيين من اجل الاستقرار على الساحة الداخلية والمصالحة بين الجميع.

وجددت فالدنر استعداد الاتحاد الاوروبي لمواجهة التحديات التي يواجهها لبنان بما في ذلك صياغة الاستراتيجية المناسبة لحماية الحدود وتعزيز سلطة الدولة. ودعت لبنان الى تطبيق سياسة الحوار مع الاتحاد الاوروبي مشيرة الى ان quot;تطبيق هذه السياسة سينعكس ايجابا على الساحة اللبنانية ويؤدي الى مزيد من الاصلاحات وتعزيز الاستقرارquot;.

وكانت فالدنر قد اجتمعت في وقت سابق من اليوم مع الرئيس ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية فوزي صلوخ ووزير الداخلية زياد بارود. يذكر ان الاتحاد الاوروبي قام بعملية مراقبة الانتخابات النيابية التي جرت في لبنان عام 2005 من خلال بعثة تراسها خوسيه اينياسيو سالافرانكا وضمت مجموعة مؤلفة من 11 خبيرا و26 مراقبا.