الخرطوم، مصادر مختلفة: اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان وفدا مشترك من الجامعة والاتحاد الافريقي سيتوجه خلال الايام المقبلة الى الامم المتحدة لاقناع مجلس الامن الدولي بايقاف القرار الصادر بشان توقيف الرئيس السوداني عمر حسن البشير نهائيا وليس تاجيله.

وقال موسى في مؤتمر صحافي ان الجامعة العربية والاتحاد الافريقي سبق وارسلا وفدا مشتركا الى مجلس الامن قبل صدور القرار بهدف العمل على تاجيله ولكن الوفد فشل quot;الا ان الوفد هذه المرة سيذهب ليس لطلب التاجيل وانما لالغاء القرار نهائياquot;.

واضاف quot;لقد حصلنا على تاييد الاتحاد الافريقي بشان التحرك المشترك لالغاء القرار وسيصل رئيس المفوضية الافريقية الى الخرطوم في وقت لاحق اليوم لتاكيد هذا الموقف.

وكان موسى قد وصل الخرطوم امس واجرى لقاءات مع الرئيس السوداني وعدد من كبار المسؤوليين السودانيين بحث خلالها خطة التحرك القادمة لاحتواء القرار الذي اصدرته المحكمة الجنائية الدولية الاربعاء الماضي بتوقيف الرئيس البشير بزعم ارتكابه جرائم حرب في اقليم دارفور المضطرب منذ عام 2003.

تحت حذائي

وكان الرئيس السوداني قد قام باول زيارة له إلى إقليم دارفور منذ صدور مذكرة توقيف بحقه، وشن البشير، هجوماً حاداً على المحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت الأسبوع الماضي أمراً باعتقاله، على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال الرئيس السوداني، وسط حشد ضم الآلاف من مؤيديه في مدينة quot;الفاشرquot; عاصمة ولاية شمال دارفور: quot;المحكمة الجنائية الدولية وقضاتها ومدعيها وكل من يدعمها تحت حذائيquot;، مجدداً رفضه لمذكرة التوقيف التي صدرت بحقه الأربعاء، كما شدد على رفض تسليم أي سوادني إلى المحكمة الدولية.

وقالت السلطات السودانية إن زيارة البشير لمدينة الفاشر، تأتي في إطار المتابعة المستمرة لسير برامج التنمية والخدمات، ودفع الجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار في إقليم دارفور.

كونا، سي ان ان