كركاس: قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز إنه يزمع ان يعلن في الايام القليلة المقبلة عن سلسلة من الاجراءات الاقتصادية الهادفة لمعادلة التأثيرات السلبية لانخفاض العائدات النفطية والازمة المالية العالمية. وبينما لم يتطرق الرئيس الفنزويلي الى ماهية الاجراءات التي سيعلن عنها يوم السبت المقبل، الا انه تعهد بعدم المساس ببرامج الضمان الاجتماعي والاستثمارات في مجالي الاسكان والبنية التحتية.

وقال الرئيس تشافيز: quot;مهما كانت الصعوبات التي نواجهها جراء الازمة الراهنة، فإن هذه الحكومة وجدت للدفاع عن مصالح الشعب، وليس مصالح الطبقتين البرجوازية والغنية.quot; ودعا تشافيز مسؤوليه الى التقشف والامتناع عن الاسراف. الا ان الرئيس الفنويلي لم يتطرق الى امكانية خفض قيمة العملة الفنزويلية البوليفار، وهو اجراء يقول بعض الاقتصاديين إنه ضروري للمساعدة في تغطية العجز في الميزانية الناتج عن انخفاض اسعار النفط.

وكان الرئيس تشافيز قد قال في الاسبوع الماضي إن الدعم الحكومي لاسعار الماء والكهرباء والوقود يساعد الاغنياء اكثر مما يساعد الفقراء، في تلميح الى احتمال رفع اسعار هذه الخدمات في المستقبل القريب. ومن المحتمل ان يعمد تشافيز الى استغلال الصناديق الاستثمارية الصينية واليابانية لتحفيز الاقتصاد الفنزويلي الذي تباطأ نموه الى 4,8 في المئة في العام الماضي بعد سنوات عديدة من النمو السريع.