كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي تنتهي ولايته مبدئيا في 2013، ان الحزب الحاكم في فنزويلا وquot;الطبقات الشعبيةquot; سيجريان تقييما لامكانية تقديم مشروع تعديل دستوري في 2009 يجيز اعادة انتخاب رئيس الدولة لفترة غير محدودة.

وقال تشافيز quot;انه حق للشعب. وسنرى مااذا كان الشعب سيستخدم هذا الحق، وما اذا كانت البلاد كلها تؤيد ذلك ام لا، في حال اجراء استفتاءquot;. لكنه استطرد quot;لكن هذا الامر ليس اولوية بالنسبة لي في الوقت الحاضرquot;. واضاف quot;قلت انني لن اطلب تعديلا دستوريا حول نقطة اعادة انتخاب الرئيس. لكنني لا استطيع ان امنع احد من فعل ذلكquot;. وقد فاز الحزب الاشتراكي الحاكم في فنزويلا بزعامة الرئيس تشافيز الاحد في الانتخابات المحلية بحيث كسب في معظم الولايات لكنه مني بهزيمة في الولايات الاكثر اكتظاظا بالسكان والاكثر ثراء وفي كراكاس.

وكان تشافيز الذي سيحتفل بمرور عشر سنوات على انتخابه للمرة الاولى في السادس من كانون الاول/ديسمبر، قدم هذا الاقتراع على انه بمثابة استفتاء شعبي لثورته البوليفارية وقال انه في حال تحقيق الفوز سيطرح مجددا على التصويت تعديلا للدستور يسمح باعادة انتخابه لمدة غير محددة بعد العام 2013، وهو موعد انتهاء ولايته الرئاسية. وقد جرت محاولة سابقة لتعديل الدستور لكنها رفضت في استفتاء في كانون الاول/ديسمبر 2007.