الامم المتحدة: أعرب مجلس الامن التابع للامم المتحدة عن قلقه البالغ وذلك للمرة الاولى بسبب مقتل مدنيين في الحرب الدائرة في سريلانكا وطالب الجيش والمتمردين باتخاذ خطوات عاجلة لحماية المدنيين. واتفق على هذه الرسالة الموجهة الى ثوار نمور التاميل وحكومة سريلانكا في اجتماع مغلق لمجلس الامن المؤلف من 15 دولة وهي أول مشاورات رسمية يحريها المجلس بشأن الحرب في سريلانكا التي تصاعدت حدتها بشدة منذ بضعة أشهر.

وقال بيان المجلس الذي صدر بالاجماع quot;يعبر اعضاء مجلس الامن عن قلقهم البالغ من الازمة الانسانية المتفاقمة في شمال شرق سريلانكا وعلى الاخص من التقارير عن سقوط مئات الضحايا من المدنيين في الايام الاخيرة.quot; وقد تسبب قصف مدفعي في مقتل عامل من الصليب الامر في منطقة الحرب في سريلانكا يوم الاربعاء ووردت انباء عن مقتل مئات المدنيين يومي الاحد والاثنين من جراء القصف المدفعي مع هجوم القوات الحكومية على شريط ضيق من الارض يسيطر عليه ثوار نمور تحرير تاميل ايلام الذين يبدو من المؤكد انهم سيخسرون الحرب التي مضى عليها 25 عاما.

وقال دبلوماسيون ان ضخامة اعداد القتلى بين المدنيين اوائل الاسبوع هي من العوامل التي اقنعت روسيا والصين وفيتنام وليبيا بانه من الضروري عقد اجتماع رسمي لبحث الوضع في سريلانكا. وكان المجلس عقد عدة اجتماعات غير رسمية عن الحرب لكن الدول الاربع كانت تعارض اتخاذ اي اجراء رسمي من جانب المجلس فيما تعتبره شأنا داخليا في سريلانكا. وقال الدبلوماسيون ان البيان الذي صدر بموافقة اجماعية ليس ملزما من الناحية القانونية لكنه سيزيد الضغوط على سريلانكا.