بغداد: دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اليوم الاثنين الزعماء السياسيين العراقيين واعضاء مجلس النواب الى دعم التعديلات المقترحة على الدستور. وجاءت دعوة الهاشمي في رسالة مفتوحة في الوقت الذي تستعد فيه اللجنة النيابية المكلفة بتعديل الدستور الدائم ان تتقدم بمقترحاتها وتوصياتها لتعديله خلال ايام.

ولفت الهاشمي الى انه وحزبه لم يكونا ليقبلا بالدستور الحالي الذي وضع عام 2005 لولا ان تم اضافة مواد له في اللحظات الاخيرة تشترط ان يتم تعديله في وقت لاحق. وطالب بموقف موحد تجاه وثيقة الدستور مشددا على ان يكتب بالتوافق الوطني بعيدا عن الحسابات الخاصة.

وراى ان الدستور بصيغته الحالية لا يلبي احلام العراقيين وان هناك اسبابا موضوعية تتطلب تعديله وتصويبه. واوضح ان مصادقته على الدستور quot;كان مجازفة سياسيةquot; وانه لولا الثقة بالشركاء السياسيين الذين شاركوا مفاوضات اللحظة الاخيرة لما قبل المجازفة. يذكر ان الدستور العراقي اقر بموافقة جميع المكونات السياسية عام 2005 على ان يتم تعديله خلال فترة لا تتجاوز اربعة اشهر من اقراره غير ان عملية التعديل قوبلت بصعوبات كبيرة ولم يتم حتى الان الانتهاء من جميع فقرات التعديل.