طهران: دعت زوجة مير حسين موسوي زعيم المعارضة الايرانية والمرشح المهزوم في الانتخابات الرئاسية السلطات الى ان تطلق فورا سراح الايرانيين الذين احتجزتهم خلال الاحتجاجات على نتائج الانتخابات. ونقل موقع لموسوي على الانترنت عن زهراء رهنورد قولها quot;أشعر بالاسف لاعتقال كثير من السياسيين والاشخاص وأود اطلاق سراحهم فورا ... من واجبي مواصلة الاحتجاجات القانونية حفاظا على حقوق الايرانيين.quot; كما انتقدت نزول القوات المسلحة الى الشوارع.

الى ذلك اتهم صادق محصولي وزير الداخلية الايراني اليوم الاربعاء وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.اي.ايه) بالمساهمة في تمويل quot;مثيري الشغبquot; مصعدا من اتهامات طهران للغرب بالتورط في احتجاجات الشوارع التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الايرانية المتنازع عليها.

ونقلت وكالة فارس الايرانية للانباء شبه الرسمية عن محصولي قوله quot;بريطانيا وأميركا والنظام الصهيوني وراء اضطرابات الشوارع في طهران.quot; وأضاف quot;عدد كبير من مثيري الشغب كانوا على صلة بأميركا والسي.اي.ايه ومنظمة مجاهدي خلق وهم ينهلون من مواردهم المالية.quot; ومنظمة مجاهدي خلق هي جماعة ايرانية معارضة في المنفى.

العلاقات المتوترة بين ايران والولايات المتحدة منذ حوالى ثلاثين عاما

في ما يلي المحطات الرئيسية في العلاقات بين ايران والولايات المتحدة التي قطعت في 1980:

-- 1953: انقلاب يطيح رئيس الوزراء الايراني محمد مصدق، دبرته الاستخبارات الاميركية والبريطانية. القوى الغربية دعمت حكم شاه محمد رضا بهلوي الذي اعتمد على جهاز امني يرعب الايرانيين (السافاك).

-- 04 تشرين الثاني/نوفمبر 1979: احتجاز دبلوماسيين في السفارة الاميركية في طهران من قبل طلاب اسلاميين طالبوا باعادة الشاه محمد رضا بهلوي من الولايات المتحدة حيث كان يتلقى العلاج. وقبل سبعة اشهر من ذلك، في الاول من نيسان/ابريل اعلن آية الله روح الله الخميني قيام الجمهورية الاسلامية التي اصبح مرشدها.

-- 07 نيسان/ابريل 1980: قطع العلاقات الدبلوماسية بمبادرة من الرئيس الاسبق جيمي كارتر. الافراج عن آخر الرهائن الاميركيين في 20 كانون الثاني/يناير 1981 يوم تنصيب الرئيس الاميركي المنتخب رونالد ريغن.

-- 04 تشرين الثاني/نوفمبر 1986: فضيحة ايران غيت. الكشف عن زيارة مبعوث لريغن وتسليم اسلحة اميركية الى طهران مقابل الافراج عن الرهائن الاميركيين المحتجزين في لبنان.

-- 03 تموز/يوليو 1988: فرقاطة اميركية تسقط عن quot;طريق الخطاquot; طائرة ايرباص تابعة للخطوط الايرانية: 290 قتيلا.

-- 26 شباط/فبراير 1993: واشنطن تتهم طهران اثر محاولة تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك (ستة قتلى وحوالى الف جريح).

-- 30 نيسان/ابريل 1995: واشنطن تفرض حظرا تجاريا وماليا على ايران.

-- 19 حزيران/يونيو 1996: الكونغرس الاميركي يتبنى قرارا يفرض عقوبات على الشركات التي تريد الاستثمار في قطاع النفط والغاز في ايران.

-- 15 ايلول/سبتمبر 2000: لقاء بين وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت ونظيرها الايراني كمال خرازي على هامش اجتماع للامم المتحدة حول افغانستان في نيويورك.

-- 07 تشرين الاول/اكتوبر 2001: ايران تدين العملية العسكرية الاميركية ضد افغانستان.

-- 29 كانون الثاني/يناير 2002: الرئيس الاميركي جورج بوش يعتبر ايران والعراق في عهد صدام حسين وكوريا الشمالية محورا للشرquot; يدعم الارهاب.

-- 17 كانون الثاني/يناير 2005: بوش يلمح الى تدخل مسلح لمنع ايران من امتلاك اسلحة نووية.

-- 08 اب/اغسطس: طهران تعاود تخصيب اليورانيوم الامر الذي اثار مشاكل مع القوى الغربية.

-- 16 اب/اغسطس: الرئيس الايراني المتشدد الجديد محمود احمدي نجاد يستبعد اي علاقة مع واشنطن.

-- 13 آذار/مارس 2006: جورج بوش يتهم ايران بتسليح المتطرفين في العراق ويمدد العقوبات.

-- 08 ايار/مايو: رسالة من احمدي نجاد الى بوش يقترح فيها quot;وسائل جديدةquot; لتخفيف الاحتقان في العالم.

-- 31 ايار/مايو: واشنطن تبدي استعدادها للمشاركة في محادثات متعددة الاطراف مع طهران اذا تخلت هذه الاخيرة عن برنامجها النووي.

-- 06 ايلول/سبتمبر: احمدي نجاد يقترح على بوش حوارا خلال دورة الجمعية العامة للامم المتحدة وواشنطن ترفض.

-- 10 اذار/مارس 2007: تبادل الحديث بين السفيرين الاميركي والايراني في بغداد خلال مؤتمر دولي حول استقرار العراق.

-- 24 اذار/مارس: صدور القرار رقم 1747 الذي يشدد العقوبات التي فرضت على ايران اواخر العام 2006.

-- 03/04 ايار/مايو: لقاء بين خبراء اميركيين وايرانيين وتبادل حديث مقتضب بين وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الايراني منوشهر متكي على هامش مؤتمر شرم الشيخ حول العراق.

-- 25 تشرين الاول/اكتوبر: الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على مصارف وعسكريين ايرانيين.

-- 13 نيسان/ابريل 2008: صحيفة بريطانية تنقل عن مساعد سابق لوزير الخارجية الاميركي ان دبلوماسيين سابقين وخبراء اميركيين التقوا جامعيين ومستشارين سياسيين ايرانيين quot;في اماكن عدة مختلفة، ولكن ليس في الولايات المتحدة ولا ايرانquot; خلال الاعوام الخمسة الماضية.

-- 07 تشرين الثاني/نوفمبر: الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما يؤكد انه على ايران quot;الكف عن دعم منظمات ارهابيةquot; وان انتاج طهران اسلحة نووية quot;غير مقبولquot;.

-- 26 كانون الثاني/يناير 2009: الرئيس اوباما يؤكد مجددا عزمه على تحقيق انفتاح للحوار مع ايران ويؤكد انه سيمد يده لطهران اذا quot;لينت قبضتهاquot;.

-- 28 كانون الثاني/يناير: الرئيس الايراني يطلب من اوباما الاعتذار عن quot;الجرائمquot; التي ارتكبتها الولايات المتحدة ضد ايران وقطيعة جذرية مع سياسة سلفه جورج بوش.

-- 10 شباط/فبراير: احمدي نجاد يؤكد ان ايران مستعدة للحوار لكن في اطار المساواة والاحترام المتبادل.

-- 20 آذار/مارس: الرئيس اوباما يتخذ مبادرة تاريخية بالتوجه الى القادة الايرانيين مباشرة ويعرض quot;حوارا نزيها يرتكز على الاحترام المتبادلquot;، لكنه يؤكد ان طهران لا يمكنها استعادة مكانتها في الاسرة الدولية quot;بالارهاب ولا بالاسلحةquot;.

--31 آذار/مارس: ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما تجري اول اتصال مباشر مع ايران، وذلك عبر لقاء quot;وديquot; على هامش المؤتمر حول افغانستان في لاهاي.

-- 18 ايار/مايو: الرئيس الاميركي باراك اوباما يعلن انه سيقرر في نهاية العام الجاري ما اذا كانت ايران جادة في المحادثات بشأن برنامجها النووي ام لا.

- 16 حزيران/يونيو: اوباما يعلن انه لا يزال متمسكا بمحاولة التحاور مباشرة مع المسؤولين الايرانيين، بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الايرانية والاحتجاجات التي تلتها.

- 20 حزيران/يونيو: شدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء لهجته حيال طهران منددا خصوصا بقمع النظام الايراني بعنف للتظاهرات الاحتجاجية على الانتخابات الرئاسية، ورافضا في الوقت عينه اتهامات ايران لبلاده بالتدخل في شؤونها الداخلية.

- 23 حزيران/يونيو: اوباما يشدد لهجته حيال طهران منددا خصوصا بقمع النظام الايراني بعنف للتظاهرات الاحتجاجية على الانتخابات الرئاسية، ورافضا في الوقت عينه اتهامات ايران لبلاده بالتدخل في شؤونها الداخلية.