سيول: قلل مسؤول كوري جنوبي اليوم الاثنين من أهمية قرار كوريا الشمالية إعلان حالة التأهب في صفوف جيشها،ردا على بدء مناورات كورية جنوبية أميركية.
ونقلت وكالة أنباء quot;يونهابquot; عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ون تاي ndash; جاي قوله quot;يبدو ان الإعلان إجراء دفاعي.لم يتم ملاحظة أي نشاط عسكري غير طبيعي في الشمالquot;.

وكانت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; نقلت عن بيان للجنة العسكرية الكورية الشمالية العليا بثته وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية ان بيونغ يانغ تعهدتquot; بالانتقام لأي استفزاز quot;بضربة سريعة وشاملة لا ترحم على المعتدين بواسطة الوسائل الهجومية والدفاعية بما فيها الردع النوويquot;.

وقال المتحدث ان الشجب الكوري الشمالي للمناورات quot;روتينيquot;. ويتزامن هذا التهديد مع بدء المناورات المشتركة الأميركية الكورية الجنوبية اليوم ،التي يشارك فيها حوالى 10 آلاف جندي أميركي ونحو 56 ألف جندي كوري جنوبي ،والتي ستستمر حتى السابع والعشرين من أغسطس /آب الحالي.

وتقول كوريا الشمالية أن المناورات المشتركة تعد تمهيدا لغزوها، لكن واشنطن وسيول تقولان انها مناورات دفاعية بحتة. يشار إلى أن الكوريتين ما زالتا في حالة حرب منذ الحرب الكورية (1950 ndash; 1953) التي انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام دائمة. وتحتفظ الكوريتان بملايين الجنود على امتداد الحدود المشتركة بينهما