برلين: شارك عشرات الآلاف من المواطنين الألمان في مظاهرات ببرلين اليوم مطالبين بنهاية للاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وسار المتظاهرون في أحد أكبر الاحتجاجات الحاشدة منذ سنوات في حي الحكومة بالعاصمة الالمانية حاملين لافتات ومرددين شعارات مناهضة لاستخدام الطاقة النووية، وحاملين رايات صفراء تحمل شعار حركة مناهضي الطاقة النووية خلال ثمانينيات القرن العشرين .

وضم المتظاهرون أعضاء مشهورين من حزب الخضر المعروف بسياسته المؤيدة للبيئة وعلى رأسهم رئيسة الحزب كلاوديا روت ووزير البيئة الألماني السابق يورجين تريتين.

وذكرت وكالة الانباء الالمانية ان هناك خلافا واسعا في ألمانيا بشأن الطاقة النووية غير أن أغلب الألمان يؤيدون إيقاف المفاعلات النووية الألمانية التي يبلغ عددها 17 مفاعلا.

وكانت الحكومة الألمانية السابقة برئاسة المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر قد ابرمت عام /2000/ اتفاقا مع الشركات القائمة على تشغيل مفاعلات الطاقة النووية يقضي بوقف هذه المفاعلات تدريجيا حتى عام 2020.

وتعتزم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التفاوض مع الأطراف المعنية وعلى رأسها تلك الشركات لمد فترة عمل تلك المفاعلات قبل إغلاقها وذلك في حال فوزها في الانتخابات البرلمانية المقررة في السابع والعشرين من سبتمبر الجاري وعقدها ائتلاف حكومي مع الحزب الديمقراطي الحر الذي يؤيد فكرة التمديد.