أجرى البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشلسي الإنكليزي مقابلة مع صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية تناول من خلالها عدداً كبيراً من المواضيع في كرة القدم.&

وتحدث المدرب البرتغالي في هذا اللقاء عن الخلل في لوائح جائزة الكرة الذهبية للفيفا لأفضل لاعب وتواجد كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ضمن قائمة الأكثر تأثيراً في العالم ، بالإضافة إلى جدية مشجعي اللعبة الجميلة.

وعلى رغم من خلاف مورينيو مع المدير الفني لارسنال آرسين فينغر – الذي وصفه في وقت سابق بأنه "المتخصص في الفشل" – إلا أن البرتغالي اتفق مع تصريحات المدرب الفرنسي بأنه يجب وضع جائزة الكرة الذهبية للفيفا جانباً.

جائزة الكرة الذهبية

وأشار الصحافي مايك براون في "ديلي تلغراف" عن الفروق الدقيقة التي أبرزها مورينيو في مقابلته المطولة معه، بإعتقاده بأن ما قاله فينغر مثير للإهتمام، كونه هو أيضاً ضد منح هذه الجائزة الكرة الذهبية ، وذلك عندما قال : "أعتقد بأنه (فينغر) محق في ذلك، لأن في هذه اللحظة كرة القدم تخسر قليلاً من مفهوم وفكرة الفريق من التركيز على اللعب الجماعي &وروح الفريق إلى التركيز أكثر على الفرد".

وأكمل مورينيو :" نحن نبحث دائماً عن الأداء الفردي والإحصاءات الفردية، فإذا ركضت 11 كيلومتراً في مباراة وأنا ركضت 9 كيلومترات، فهل معنى ذلك بأنك قمت بعمل أفضل مما فعلته أنا ؟ الأمر ليس كذلك ، &لأنه ربما الكيلومترات التسعة لها أهمية اكبر من الكيلومترات الـ11 الخاصة بك ، إنها نقطة مثيرة للإهتمام وهي الشيء الذي ينبغي أن يؤخذ بالإعتبار عند منح الجوائز الفردية".

وأضاف : "رغم أن تسجيل الأهداف والتمريرات الحاسمة ستقود دائماً اللاعب للحصول على الجائزة الفردية، ولكن كيف يمكن للشخص تحديد تحرك أولئك اللاعبين الذين ليسوا أمام المرمى دائماً ؟ فمثلاً هل قفزة (مهاجم تشلسي) دييغو كوستا أمام المرمى قبل إحرازه للهدف هي أكثر أهمية من قدرة (ظهير البلوز) نيمانيا ماتيتش من وضع حداً لفرصة الهجوم المضاد للخصم؟".

ميسي ورونالدو وقائمة الأكثر تأثيراً في العالم

وعبر مورينيو في المقابلة عن عدم تفهمه للكيفية التي يظهر فيها أسماء لاعبين مثل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي في مجلة " &فوربس" &التي تعنى بالدرجة الأولى بإحصاء الأملاك والثروات والعوائد المالية السنوية كـ"أفضل وأكثر &100 شخص تاثيراً في العالم"، حيث إذ أشار براون إلى اعتراف مورينيو حول هذا الشأن قائلاً :" إنه شيء سخيف! فنحن في كرة القدم لا ننقذ الأرواح ، &قد يقفز بعض الناس من الطابق الخامس لأن فريقه خسر في مباراة ، ولكن سيكون لدى هذا الشخص مشاكل آخرى أيضاً &، فكيف يمكن مقارنة لاعب كرة القدم ومدرب فريق مع أحد العلماء أو طبيب؟ لا يمكنك فعل ذلك".

رؤيته لنفسه

وأوضح الصحفي بروان بأن مورينيو يأخذ كل شيء على محمل الجد، وغالباً ما يقع في مشاحنات مع الصحافة والاتحاد الانكليزي لكرة القدم ، فهو بارع وماكر عندما يتلاعب بالألفاظ في مؤتمراته الصحافية ليكون أسمه العنوان الرئيسي في وسائل الإعلام ويزيل بذلك الضغط على لاعبيه.

وفي حديثه عن نفسه قال السبيشل ون : "أعتقد بأن لدي مشكلة، وهي أنني أصبحت الأفضل في كل شيء يتعلق بعملي منذ أن بدأت ممارسته، حيث كان هناك تطور في العديد من المجالات المختلفة مثل &طريقة قراءتي للعبة، وطريقة استعدادي للمباراة، والأسلوب الذي أقوم بتدريب الفريق وتطبيق منهجيتي على أفراده ، وهو ما يجعلني أشعر بأنني أفضل وأفضل ، &ولكن هناك نقطة واحدة لا أستطيع تغييرها وهي عندما أواجه وسائل الإعلام فأنا أكون منافق دائماً في ردودي !".

ويرى المدرب المثير للجدل بأنه ينبغي النظر إلى المشجعين بإعتبارهم "مصدر دخل مهم " لأي نادٍ وذلك عندما صرح قائلاً : "المدير الفني ليس هو الشخص الأكثر أهمية في النادي ، وأنا &أقول دائماً إن أهم الأشخاص في الأندية هم: أولاً الجماهير ، وثانياً المالك وثالثاً اللاعبين، ومن ثم تأتي أهمية مدرب الفريق ، ولكن الجميع ينظر إلى الأخير باعتباره الأكثر أهمية".

وبأسلوبه النموذجي في الحديث، وعلى الرغم أنه قلل من أهميته، اقتبس مورينيو تغريدة الصحافي الرياضي هنري وينتر في "التلغراف" التي قد يتذكرها المعنيين: "عندي مشكلة ، أكسب الأفضل في كل شيء" – مقابلة رائعة مع جوزيه مورينيو.

نجاحات السبيشل ون

أما من الناحية الإحصائية فإن المدرب البرتغالي هو المدير الفني الأكثر نجاحاً في عالم كرة القدم، فقد فاز بلقب الدوري المحلي في كل من البلدان الأربع التي قام بتولي الإشراف على أنديتها مثل في وطنه البرتغال وفي ايطاليا واسبانيا وانكلترا ، كما أنه سبق له الفوز مرتين بدوري أبطال أوروبا ، إلا أنه يمكن القول إنه أيضاً المدير الفني الأكثر إحداثاً للخلافات في كرة القدم، حيث لا يوجد مدرب آخر مثله يُشعل غضب جماهير الفرق المتنافسة، ويتشاجر مع الحكام واتحاد الكرة ، ويحدث العواصف في مؤتمراته الصحافية ، فضلاً عن استيائه المعروف للجميع على خط التماس –.&

يذكر أن تشلسي يتصدر حالياً الدوري الانكليزي الممتاز بفارق سبع نقاط عن أقرب منافسه ارسنال. واستغرق مورينيو وقتاً أقل من موسمين ليجعل نادي غرب لندن الأبرز خلال فترة ولايته الثانية ، كما أنه نجح وبسرعة في بناء واحداً من الفرق الأكثر اكتمالاً في أوروبا، ولكنه أوحى في مقابلته مع براون أنه سيستمر في مهنته لمدة لا تقل عن 20 عاماً أخرى.

وسيتذكر الجميع مورينيو بإعتباره واحداً من أفضل المدربين العظماء في تاريخ كرة القدم بغض النظر عما ينتظره المستقبل. إنه الفائز الثابت والمستمر ، كما لديه شخصية ذات طابع مثير للإهتمام ، والتي من الصعب الحكم عليها. ومع ذلك، فإن المراقبين لا يتوقعون منه أن يتفق مع ارسين فينغر مرة أخرى بحلول الوقت الذي يعلن من خلالها اعتزاله.

&