وافق الكونغرس الأميركي على ملحق لقانون إصلاح التأمين الصحي الذي وقّعه أوباما، ويتضمّنمجموعة تصحيحات.

واشنطن: وافق مجلس الشيوخ الاميركي الخميس على ملحق لقانون اصلاح التامين الصحي الذي وقعه الرئيس باراك اوباما، يتضمن مجموعة quot;تصحيحاتquot; للقانون الذي صدر الثلاثاء، على ان يحال مجددا على مجلس النواب لتصويت اخير عليه. ووافق اعضاء مجلس الشيوخ على الملحق باكثرية 56 صوتا مقابل اعتراض 43. وصوت ثلاثة اعضاء ديموقراطيين ضد النص وتغيب عضو جمهوري واحد.

وكان مجلس النواب وافق على مشروع قانون اصلاح التامين الصحي مساء الاحد الفائت ثم احاله على اوباما الذي وقعه الثلاثاء. واقر النواب نص المشروع كما كان اقره مجلس الشيوخ في 24 كانون الاول/ديسمبر. لكنهم اضافوا اليه quot;تصحيحاتquot; لجعل النص اكثر تلبية لطموحاتهم. وهذه التصحيحات هي التي اقرها مجلس الشيوخ بدوره الخميس. ولكن مجلس الشيوخ اعاد هذه التعديلات الى مجلس النواب بسبب مخالفات اجرائية اثارها الجمهوريون.

ومساء الخميس، اقر مجلس النواب التصحيحات الجديدة باغلبية 220 صوتا مقابل 207. وسترفع هذه التصحيحات التي جاءت ب150 صفحة الى الرئيس باراك اوباما كي يوقع عليها لتصبح نافذة.

اجراءات للمالكين المتعثرين

إلى ذلك، اعلن مصدر حكومي اميركي الخميس ان الرئيس باراك اوباما سيعلن الجمعة ان الدولة ستخصص المبالغ المتبقية من خطة الانقاذ المالي لتقليص ديون اصحاب العقارات الذين يواجهون صعوبات في تسديد ما يتوجب عليهم.

وستقضي الاجراءات باستعمال اموال هذه الخطة من 700 مليار دولار والتي اقرت في تشرين الاول/اكتوبر 2008 لمساعدة مالكي العقارات الاكثر فقرا، حسب ما قال المصدر. وستطال الاجراءات العاطلين عن العمل الذين يصل مستوى مدفوعاتهم الشهرية بمعدل 31% من مداخليهم وكذلك المستدينين الذين ما زالت قيمة الديون اعلى من قيمة ثمن مسكنهم.

وتأمل الحكومة هكذا تحسين استفادة الاميركيين من برنامج وقائي سيتيح لهم اعادة التفاوض حول الاستحقاقات المتوجبة عليهم بمساعدة الحكومة.

ومن ناحيته، قال مسؤول حكومي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;تصحيح هذه البرامج ستتعلق بتقديم مساعدة افضل للمالكين الجادين بالدفع الذين تأثروا بالازمة الاقتصادية ومن دون ان يكون لهم اي سبب بذلكquot;. وحسب ارقام مصرفية، فان حصة المستدانين المتأخرين عن دفع ما يتوجب عليهم من ديون شهرية وصلت الى 13,6% للمصارف الكبرى في البلاد للفصل الرابع من العام 2009.