باريس: رهنت مصادر دبلوماسية فرنسية زيارة وزير الخارجية برنار كوشنير برفقة وزراء خارجية أوروبيين إلى غزة بتوافر شروط عدة أبرزها quot;ترجمةquot; قرار إسرائيل بتخفيف الحصار عن القطاع .

ونوهت المصادر الفرنسية إلى أن كوشنير وافق quot; من حيث المبدأquot; على الدعوة التي قدمها نظيره الإسرائيلي افيغدور ليبرمان إلى عدد من الوزراء الأوروبيين وأعلن عنها وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني.

وأوضحت المصادر أن تنفيذ الزيارة يتطلب توافر شروط عدة، وأضافت quot;لقد طلب وزراء خارجية الدول الأوروبية في اجتماعهم منتصف الشهر الجاري، بأن يكون هناك تغير أساسي في موقف إسرائيل نحو غزة، وقد رحبنا بإعلان الحكومة الإسرائيلية نيتها تخفيف الحصار لكن ننتظر أن نرى ترجمة ذلك على الأرضquot;، ورأت المصادر أن تخفيف الحصار بشكل فعلي يندرج ضمن شروط زيارة وزراء الخارجية الأوروبيين.

وذكرت المصادر أن كوشنير سيدرس مسألة الدعوة غداً مع نظيره النرويجي جوهانس ستور، وممثلة السياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون خلال عشاء عمل في باريس مخصص لمتابعة مؤتمر المانحين لصالح دولة فلسطينية في باريس، ويحضره أيضا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ومبعوث اللجنة الرباعية توني بلير ووزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط .

وشددت المصادر على ضرورة أن تسرع إسرائيل بتنفيذ قرار تخفيف الحصار عبر quot;لائحة سلبيةquot; للبضائع الممنوعة، وقالت quot;يجب أن تكون اللائحة قصيرة وأن تعلن بسرعة وألا تخضع للإجراءات البيروقراطية فيما بعدquot;.