اسطنبول: تزور منسقة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون تركيا للمشاركة في الاجتماع الوزاري التركي-الأوروبي المقرر عقده في اسطنبول غدا. وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن المفوض الأوروبي المكلف بشؤون التوسيع ستيفان فولي سيرافق آشتون خلال هذه الزيارة مشيرة الى أنه سيتم على هامش الاجتماع اجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك تتركز حول الجهود التي بذلتها أنقرة من أجل الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي.

وكان وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي وكبير المفاوضين الأتراك اغمان باغيش توقع الأسبوع الماضي أن تشهد مفاوضات تركيا الدائرة منذ فترة طويلة للانضمام الى الاتحاد الأوروبي دفعة جديدة في سبتمبر المقبل عندما يصوت المواطنون على حزمة من الاصلاحات الدستورية.

كما قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الاصلاحات الرامية الى اصلاح النظام القضائي وجعل الجيش مسؤول أمام المحاكم المدنية ضرورية لدفع الديمقراطية وتعزيز محاولة تركيا الانضمام الى الاتحاد الأوروبي.

وكانت قد ظهرت مخاوف وتحذيرات في الساحة الدولية مفادها أن الحكومة التركية التي يقودها حزب العدالة والتنمية قد تتحول عن الاهتمام بتحالفاتها الغربية لصالح تشكيل تحالفات جديدة تمتد الى الشرق لكن المسؤولين الأتراك نفوا مرارا صحة ذلك.