قالت قائمة العراقية انها لن تشارك في حكومة برئاسة نوري المالكي لان quot;نموذج ادارته غير صالح للتكرارquot;.

بغداد: اعلنت قائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي انها لن تشارك في اي حكومة برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لان quot;نموذج ادارته غير صالح للتكرارquot;.

وفي بيان اصدرته بعد اجتماع لاركانها في وقت متاخر مساء الجمعة، قالت القائمة انها quot;تعتبر النموذج الحالي لادارة الدولة برئاسة (نوري) المالكي غير صالح للتكرار لذا سيتعذر على العراقية المساهمة او المشاركة بأي حكومة يرأسهاquot; الاخير.

وستؤدي مقاطعة العراقية لاي حكومة الى ازمة سياسية تتعلق بتمثيل العرب السنة الذين ادلوا باصواتهم بكثافة لصالح علاوي.

وتابع البيان ان القائمة quot;لن تعترف بما يسمى التحالف الوطني او افرازاته وتعتبر ذلك محاولة يائسة لترسيخ الطائفية السياسيةquot; في اشارة الى اندماج ائتلافي دولة القانون بزعامة المالكي والوطني بزعامة عمار الحكيم.

واوضح ان العراقية quot;ستواصل مشاوراتها مع مختلف القوائم الانتخابية لا سيما الائتلاف الوطني لتشكيل حكومة شراكة وطنية قائمة على اساس الاستحقاق الانتخابي والسياسيquot;.

ونددت بquot;حملة تجاوزات غير دستورية وتعقيدات مقصودة تمثلت بمحاولات واضحة من قبل السلطة التنفيذية ورئيس مجلس الوزراء تحديدا سلب الاستحقاق الدستوري والديمقراطي للعراقية من خلال الابعاد والاقصاء المسيس واعادة العد والفرزquot;.

كما انتقدت quot;تفسير الدستور بالشكل الذي يلبي رغبات البعض في الاستحواذ على السلطة، وذلك عندما جرى تسييس القضاء وارغامه على تفسير الدستور بشكل تعسفيquot;، واستنكرت quot;التدخلات الخارجية التي عقدت الامورquot;.

واعتبرت ان quot;استمرار السلطة التنفيذية الحالية بالتصرف بهذه العقلية بعيدا عن الأسس الدستورية والقيم الديمقراطية يشكل امرا خطيرا للغايةquot;.

وفازت قائمة علاوي في الانتخابات التشريعية التي جرت في اذار/مارس الماضي بحصولها على 91 مقعدا مقابل 89 لقائمة المالكي في حين نال الائتلاف الوطني سبعين مقعدا.