موسكو: استبعدت روسيا الاربعاء تاييد فرض عقوبات جديدة ضد ايران رغم التقرير الذي نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان برنامج ايران النووي.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف لوكالة انترفاكس الروسية للانباء ان quot;اي عقوبات اضافية ضد ايران سيفسرها المجتمع الدولي على انها وسيلة لتغيير النظام في طهرانquot;.

واضاف ان quot;هذا الاسلوب غير مقبول بالنسبة لنا، وروسيا لا تعتزم دراسة هذا الاقتراحquot;.
وفي تقريرها الذي نشر الثلاثاء ابدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;مخاوف جديةquot; مما يتضمنه برنامج ايران النووي مستندة الى معلومات قالت انها quot;ذات مصداقيةquot;، تفيد ان ايران عملت على انتاج السلاح النوويquot; رغم نفي طهران ذلك تكرارا.

وكانت روسيا قد دعمت اربع مجموعات من العقوبات التي اقرها مجلس الامن الدولي ضد شريكتها التجارية، بينما قاومت فرض اجراءات قاسية جدا يمكن ان تؤثر بشكل مباشر على العلاقات في مجال الطاقة والجيش بين الجانبين.
كما دانت موسكو اسرائيل لاعلانها مؤخرا انها تقترب من شن عمل عسكري ضد ايران بسبب برنامجها النووي.

واوضح غاتيلوف ان موسكو غير مستعدة للقيام باية اجراءات اخرى غير التي اقرها مجلس الامن في حزيران/يونيو 2010.
واضاف quot;ان اي شيء تم اقتراحه لمجلس الامن خارج اطار هذا القرار ليس له اي علاقة بتعزيز نظام منع الانتشار النوويquot;.

فيما هددت بريطانيا ايران الاربعاء باتخاذ اجراءات جديدة ضدها اذا لم quot;تغير اتجاههاquot; بعد اصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا شديد اللهجة بشان برنامج طهران النووي.
كما حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ من ان برنامج ايران النووي قد يقوض المكاسب التي احرزها الشرق الاوسط خلال الربيع العربي.

وقال هيغ امام البرلمان ان quot;التقرير كذب تاكيدات ايران خلال السنوات القليلة الماضية بأن برنامجها هو لاغراض سلمية بحتةquot;.
واضاف ان quot;ايران تعزز انتاجها من اليورانيوم المخصب الى مستويات ليس لها اية استخدامات مدنية يمكن اثباتها، ولكن يمكن تحويله بسهولة وسرعة الى مادة يمكن استخدامها في الاسلحةquot;.

واضاف quot;على ايران ان تغير اتجاهها. نريد التوصل الى حل عبر التفاوض، وقد مددنا يدنا للمصالحة مع ايران مرة تلو المرةquot;.
وقال انه اذا رفضت ايران الدخول في مفاوضات جديدة بشان برنامجها النووي quot;يجب ان نواصل زيادة الضغوط، ونحن نفكر مع شركائها بمجموعة من الاجراءات الاضافية لتحقيق ذلكquot;.
وقال ان تصرفات ايران quot;تاتي عكس التغيير الايجابي الذي نشهده في مناطق اخرى من المنطقة، وليس ذلك فحسب بل انها قد تهدد بتقويض ذلك التغيير من خلال ادخال الشرق الاوسط في سباق تسلح نووي او تعريضه لخطر الدخول في نزاعquot;.